يبدو أن مقر المصنع الجديد لشركة تسلا الأميركية العملاقة لصناعة السيارات الكهربائية سيكون محل تنافس بين عددٍ من الدول، ويأتي هذا وسط تقارير إعلامية تتحدث عن رغبة كلٍّ من المملكة العربية السعودية وتركيا في احتضان المصنع الجديد.

وتمتلك «تسلا» حالياً ستة مصانع وتعمل على بناء مصنع سابع في المكسيك في ولاية نويفو ليون الشمالية، كجزء من حملة شركة صناعة السيارات لتوسيع بصمتها العالمية.

السعودية وتسلا

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الاثنين عن مصادر مطلعة، قولها إن السعودية تُجري محادثات في مراحل مبكرة مع شركة تسلا لإقامة مصنع لها في المملكة.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن السعودية تحاول اجتذاب شركة تسلا عن طريق منحها حق شراء كميات معينة من المعادن والفلزات التي تحتاج إليها من دول تشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتحاول المملكة تنويع اقتصادها كي لا يعتمد على النفط وحده، ويعد صندوق الثروة السيادي السعودي أكبر مستثمر في مجموعة لوسيد، إحدى شركات السيارات الكهربائية الناشئة التي تتطلع إلى تحدي هيمنة تسلا على القطاع.

وجاء في تقرير وول ستريت جورنال أن أحد المقترحات التي تدرسها المملكة يتضمن تقديم تمويل لشركة ترافيغورا العملاقة لتجارة السلع الأولية لتنفيذ مشروع متعثر للكوبالت والنحاس في الكونغو، من شأنه أن يساعد على تزويد مصنع تسلا المحتمل بالإمدادات.

ولم ترد تسلا أو ترافيغورا أو وزارة الإعلام السعودية بعد على طلبات من رويترز للتعليق.

تركيا وتسلا

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك بناء مصنع للشركة في تركيا، وفقاً لما أعلنته دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية يوم الاثنين، مبينة أن ماسك يعتبر تركيا من ضمن أهم المرشحين لبناء مصنعه المقبل نظراً لتعاون «تسلا» مع عدد كبير من الموردين الأتراك.

وذكرت وكالة الأناضول التركية المملوكة للدولة أن اللقاء بين أردوغان وماسك عُقد في البيت التركي، وهو ناطحة سحاب بالقرب من مبنى الأمم المتحدة، وذلك على هامش زيارة الرئيس التركي لأميركا لحضور الدورة رقم 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية أن أردوغان أوضح خلال الاجتماع أن بلاده منفتحة على التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ومشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركة «سبيس إكس» ستارلينك التابعة لماسك.

ونقلت عن ماسك قوله إن «سبيس إكس» ترغب في العمل مع السلطات التركية للحصول على الترخيص اللازم لتقديم خدمة «ستارلينك» الفضائية في تركيا، لافتة إلى موافقة ماسك على حضور مهرجان «تكنوفست» التركي للفضاء والتكنولوجيا في إزمير نهاية شهر سبتمبر أيلول الحالي عقب تلقيه دعوة من الرئيس التركي.

وكانت تسلا قد أعربت في أغسطس آب الماضي عن اهتمامها ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارة كهربائية منخفضة التكلفة.

وارتفعت أسهم تسلا بنحو 123 في المئة حتى الآن لهذا العام، كما قالت شركة صناعة السيارات يوم السبت إنها أنتجت خمسة ملايين سيارة حتى وقتنا الحالي.

وكان ماسك قد لفت في شهر مايو أيار الماضي إلى أن «تسلا» من شأنها اختيار موقع لمصنع جديد خلال العام الجاري على الأرجح.

(رويترز)