أعلنت شركة أكوا باور الرائدة في خدمات الطاقة وتحلية المياه، يوم الخميس، نتائجها المالية خلال الربع الثالث والأشهر التسعة الأولى من العام، والمنتهية في 30 سبتمبر أيلول 2023.

وكشفت الشركة المدرجة في السوق المالية السعودية “تداول” عن تحقيق إيرادات تشغيلية بقيمة 814 مليون ريال سعودي (216.9 مليون دولار أميركي) قبل خصم القيمة والخسائر والمصاريف الأخرى في الربع الثالث من العام، بزيادة قدرها 25 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان على الموقع الرسمي «إن ارتفاع الدخل الناتج عن العمليات الجديدة والعمليات الحالية، بفضل الأداء التشغيلي المستقر مقارنة بالعام الماضي، هو المحرك الرئيسي لهذا الأداء».

على الجانب الآخر، كشف البيان عن زيادة المصاريف العامة والإدارية ومخصصات تطوير المشاريع خلال الربع المالي الماضي بسبب زيادة نشاط تطوير الأعمال، ليصل إجمالي الدخل التشغيلي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 2,103 مليون ريال، بنمو قدره 12.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

كما ارتفع صافي ربح الشركة منذ بداية العام بنسبة 22.5 في المئة مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2022 ليصل إلى 1,082 مليون ريال سعودي.

وتعليقاً على النتائج المالية، قال عبدالحميد المهيدب، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور، «نتقدم بثبات نحو تحقيق أهدافنا لعام 2023 مع نمو قوي في المشاريع مثل توصيل الطاقة والمياه للمستهلك النهائي».

وأكد المهيدب أن التعاون القائم بين وحدات الأعمال المختلفة هو الذي أدى لتحقيق صافي الأرباح البالغة مليار ريال في تسعة أشهر، واصفاً ذلك بأنه «إنجاز رائع بالنظر إلى التحديات الاقتصادية الكلية والجيوسياسية المحيطة بنا».

من جانبه، قال ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، في خطابه ربع السنوي المعتاد للمساهمين، «إن الموجات الطويلة والمتزايدة لارتفاع أسعار الفائدة والتضخم وبيئة الصراعات الجيوسياسية في العامين الماضيين، والتي من المتوقع أن تستمر حتى عام 2024، تجبرنا على الحفاظ على عنصر الحذر في توقعاتنا في الوقت الحالي وفي المستقبل القريب».

أهداف أكوا باور في قطاع الطاقة النظيفة

تسعى أكوا باور لتحقيق الريادة في قطاع الطاقة النظيفة، إذ تقود الشركة عدداً من مشاريع الطاقة المتجددة في عدة بلدان ومناطق، منها السعودية ومصر وأوزبكستان.

وضخت أكوا باور استثمارات كبيرة في هذه الدول لتأسيس محطات مختلفة للطاقة المتجددة والتي بدأت بالفعل في تحقيق أهدافها وفقاً لبيانات الشركة الصادرة حتى النصف الأول لعام 2023 الجاري.

واليوم، تتجاوز محفظة الطاقة الشمسية لشركة أكوا باور في المملكة العربية السعودية 12 غيغاوات من القدرة الكهروضوئية المجمعة، ويشمل ذلك إدراج ثلاثة مشاريع جديدة مؤخراً بالتعاون مع شركة بديل التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهي محطات الرس 2 بقدرة 2 غيغاوات، وسعد 2 بقدرة 1.125 غيغاوات، والكهفة للطاقة الشمسية بقدرة 1.4 غيغاوات. وبشكل عام، تبلغ القدرة العالمية لشركة أكوا باور من الطاقة المتجددة نحو 23.4 غيغاوات.

أكوا باور هي شركة سعودية تأسست في الرياض عام 2004 قبل أن تتحول لواحدة من كبرى الشركات الخاصة لتحلية المياه في العالم، فضلاً عن كونها من أوائل الشركات التي اتجهت للاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

ويُقدر قوام القوة العاملة للشركة بأكثر من 4000 موظف، وتحظى بحضور قوي في 12 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا.