ارتفعت أرباح شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنحو 28 في المئة، على أساس سنوي، لتبلغ نحو 1.1 مليار درهم (أي ما يعادل نحو 303 ملايين دولار) قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، وبلغت صافي الأرباح نحو 835 مليون درهم (ما يعادل 227 مليون دولار) بارتفاع بنسبة تسعة في المئة على أساس سنوي.

بهذه الأرباح، حققت الشركة إحدى أقوى النتائج الربعية منذ الطرح العام الأولي عام 2017، وفقاً لما أوردته في بيان رسمي، وأرجعت أدنوك للتوزيع نمو أرباحها إلى النمو الذي حققته كميات الوقود وقطاع التجزئة لغير الوقود، إضافةً إلى مبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية.

.

أداء شركة أدنوك للتوزيع

خلال الربع الثالث، حققت أدنوك للتوزيع أداءً قوياً، إذ ارتفعت نسبة أرباحها من إجمالي كميات الوقود المباعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي، مدعومةً بتوسع شبكة محطات الشركة، والنمو الاقتصادي في المنطقة.

كما تمكنت الشركة من تحقيق تدفقات نقدية قوية بلغت 1.447 مليار درهم (أي ما يعادل نحو 394 مليون دولار)، وفي قطاع التجزئة لغير الوقود، سجّلت أدنوك للتوزيع ارتفاعاً بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي.

جاء ذلك مدفوعاً بافتتاح أدنوك للتوزيع اثني عشر محطة خدمة جديدة خلال الربع ذاته، علماً أنها افتتحت نحو 16 محطة خلال النصف الأول من العام الجاري، ليبلغ عدد محطاتها 828 محطة خدمة منها 585 محطة خدمة في الإمارات والسعودية.

وافتتحت الشركة أول ثلاث محطات خدمة تحمل علامة أدنوك في مصر، على أن تفتتح ست محطات خدمة أخرى بحلول نهاية العام، علماً أن محفظة أدنوك في مصر تبلغ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد على 100 متجر للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات.

وتوزع شركة أدنوك للتوزيع أرباحها هذا العام بحد أدنى يبلغ 2.57 مليار درهم (أي ما يعادل نحو 700 مليون دولار)، وهو ما يعادل 20.27 فلس للسهم، أي بما يقدّم عائد ربح سنوي بنسبة 5.9 في المئة.

وخلال النصف الأول من العام، سجلت الشركة زيادة في الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 1.57مليار درهم (ما يعادل 423 مليون دولار) بزيادة نحو تسعة في المئة على أساس سنوي.

في الفترة ذاتها، شهدت الشركة نمواً على أساس سنوي في إجمالي كميات مبيعات الوقود في كل من الإمارات والسعودية، بزيادة بنسبة تسعة في المئة مقارنة بالنصف الأول من 2022، علماً أن أدنوك للتوزيع تعمل في السعودية حالياً من خلال 66 محطة توزيع وقود.

وكان الرئيس التنفيذي، بدر اللمكي، أشار في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، أن شركته ملتزمة بالنمو والحضور ودعم خطط الطلب في المملكة العربية السعودية أو أي سوق أخرى.