تسعى شركةريديت (Reddit) ومستثمروها إلى جمع ما يصل إلى 748 مليون دولار من خلال طرح عام أولي، والذي قد يصبح أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية حتى الآن هذا العام، وفقاً لما أوردته وكالة بلومبيرغ.

وسيمتلك حاملو الأسهم العادية المتميزة من الفئة (ب) حوالي 97.1 في المئة من قوة التصويت للأسهم الرأسمالية القائمة بعد اكتمال الطرح الأولي، بحسب ريديت.

وتخطط منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة لبيع 22 مليون سهم مقابل 31 إلى 34 دولاراً للسهم، وكانت الشركة تسعى للحصول على تقييم يصل إلى 6.5 مليار دولار في الإدراج.

وخصصت الشركة نحو 1.76 مليون سهم من أسهم الاكتتاب العام ليتم شراؤها من قِبل المستخدمين والمشرفين الذين أنشأوا حسابات على المنصة قبل الأول من يناير كانون الثاني ،ولن تخضع هذه الأسهم لفترة تأمين، ما يعني أنه يمكن للمالكين بيعها على الموقع في اليوم الأول للتداول، وفقاً لبيان الاكتتاب الذي قدمته ريديت لهيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية.

من جانبها، لم ترد ريديت على طلب بلومبيرغ للتعليق على الأمر.

إضافة قيّمة لقائمة الاكتتابات

تعكس جهود ريديت لإدراج أسهمها والتي استمرت أكثر من عامين التقلبات التي شهدتها السوق خلال تلك الفترة، بدءاً من تقديمها سراً لطلب الإدراج في عام 2021، في وقت كانت الاكتتابات العامة الأولية تشهد نشاطاً قياسياً في البورصات الأميركية بقيمة تصل إلى 339 مليار دولار، وفي ذلك العام، جمعت ريديت ما يقدر بـ10 مليارات دولار.

لكن عمليات الاكتتاب في الولايات المتحدة تشهد تباطؤاً منذ ذلك الحين، حيث لم يتجاوز إجمالي قيمتها العام الماضي 26 مليار دولار.

تمثّل ريديت إضافة قيّمة لقائمة الشركات الجديدة التي ستطرح أسهمها في البورصة قريباً، والتي تصدرتها شركة (آمر سبورتس) الفنلندية للمعدات الرياضية بقيمة 1.57 مليار دولار في يناير كانون الثاني.

وتُعد شركة (أسترا لابز)، شركة برمجيات تركّز على الذكاء الاصطناعي، ضمن الشركات التي تخطط لإدراج أسهمها هذا العام أيضاً، إذ صرحت في بيان يوم الجمعة بأنها تسعى لجمع نحو 534 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي الخاص بها.

كيفية المشاركة في اكتتاب الشركة

عادةً ما تكون فرصة شراء الأسهم في الاكتتاب العام مخصصة بشكل أساسي للمستثمرين من المؤسسات، لذلك لم تتمكن ريديت من دعوة عدد كبير من المستخدمين للمشاركة في ما يسمى ببرنامج المشاركة المباشرة.

وفي فبراير شباط الماضي، كشفت ريديت أنها بدأت إرسال دعوات للمستخدمين للمشاركة في الاكتتاب العام بناءً على أحد معيارين: إمّا عدد الإجراءات التي اتخذوها كمشرفين على أحد منتديات المنصة، المعروف أيضاً باسم (subreddit) أو درجة (الكارما) الخاصة بهم، وهو رقم يشير إلى مساهمات كل مستخدم وسمعته بين المستخدمين الآخرين على الموقع.

سيتمكن مستخدمو الموقع الذين لم يتلقوا دعوات للمشاركة عبر البريد الإلكتروني من التسجيل مسبقاً لشراء أسهم في الاكتتاب العام في الفترة ما بين 1 مارس و5 مارس آذار، وإذا تجاوزت طلبات التسجيل العدد المحدد قبل 5 مارس آذار، فسوف توفر ريديت قائمة انتظار للبرنامج..

ويشترط برنامج المشاركة المباشرة للاكتتاب العام أن يكون المستخدم من البالغين داخل الولايات المتحدة، ولديه حسابات تم إنشاؤها قبل 1 يناير كانون الثاني 2024، وألا يكون من موظفي الشركة الحاليين أو السابقين.

يُذكر أن مبيعات الشركة في عام 2023 وصلت إلى 804 ملايين دولار، بزيادة قدرها 21 في المئة مقارنة بعام 2022 عندما سجلت 666.7 مليون دولار، كما بلغ متوسط عدد مستخدميها أكثر من 73 مليون مستخدم نشط يومياً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، ارتفاعاً من 52 مليون مستخدم نشط يومياً عام 2021، بحسب بيانات الشركة.