أعلنت شركة سويسكوم، يوم الجمعة، أنها ستستحوذ على شركة فودافون إيطاليا مقابل 8 مليارات يورو (8.70 مليار دولار) وستدمج الشركة مع شركتها التابعة الإيطالية فاست ويب (Fastweb).

ستؤدي الصفقة إلى إنشاء ثاني أكبر مشغل ل شبكة الإنترنت الثابتة في إيطاليا بعد شركة تيم (TIM)، فيما قالت سويسكوم إن الصفقة الممولة بالديون سيتم سدادها نقداً.

وقالت فودافون إنها ستعيد 4 مليارات يورو (4.36 مليار دولار) من رأس المال إلى المساهمين وستخفض توزيعات أرباحها إلى النصف، أي إلى 4.5 سنت يورو للسهم بدءاً من السنة المالية 2025 وما بعد الصفقة الإيطالية والاتفاق على بيع عملياتها الإسبانية العام الماضي.

وقالت سويسكوم في بيان «ستجمع فودافون إيطاليا وفاست ويب بين البنى التحتية والكفاءات والقدرات التكميلية عالية الجودة للهواتف المحمولة والثابتة، لخلق منافس متقارب رائد في سوق تتمتع بفرص نمو مادية»، كما صرحت الشركة بأنه من المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2025، ولن تتطلب تصويت المساهمين.

تعمل شركة سويسكوم، التي تعتبر الحكومة السويسرية المساهم المسيطر فيها، في إيطاليا منذ عام 2007 عبر فاست ويب، مع زيادة الأعمال بنسبة 50 في المئة من حيث العملاء والإيرادات على مدى السنوات العشر الماضية.

وقال كريستوف أيشليمان، الرئيس التنفيذي لشركة سويسكوم، في بيان بالفيديو «من خلال الاندماج، نقوم بإنشاء مزود رائد في سوق تتمتع بفرص نمو كبيرة، وبذلك نخطو خطوة كبيرة نحو هدفنا المتمثل في النمو المربح في إيطاليا».

وقالت مارغريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، إن الصفقة كانت الخطوة الرئيسية الثالثة والأخيرة في إعادة تشكيل محفظتها، بعد أن وافقت على بيع عملياتها الإسبانية ودمج وحدتها البريطانية مع شركة هاتشيسون ثري العام الماضي.

وقالت سويسكوم الشهر الماضي إن الصفقة ستعزز تدفقاتها النقدية وسيكون لها «أثر إيجابي على سياسة توزيع الأرباح».

وتقدم شركة فاست ويب التابعة للشركة السويسرية حالياً خدمات الهاتف المحمول على شبكة (Wind Tre) التابعة لشركة هاتشيسون، وقد أبرمت الشركتان اتفاقية لطرح شبكات الجيل الخامس.

وتسعى ديلا فالي، التي بدأت حياتها المهنية في شركة فودافون في إيطاليا، إلى تحسين ربحية شركة فودافون من خلال عقد صفقات كبيرة، وهو الأمر الذي استعصى على سلفها.

يتم تداول أسهم فودافون عند نحو نصف المستوى الذي كانت عليه قبل عامين.

(1 دولار = 0.9194 يورو)

(المصدر: رويترز)