شهدت أبل في الصين انخفاضاً في شحنات آيفون خلال شهر فبراير شباط بنسبة 33 في المئة، وهو ما يمثل استمرار تراجع الطلب على المنتج الرئيسي للشركة في أهم أسواقها الخارجية، وفقاً لبيانات من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفي شهر يناير، شحنت الشركة ما يقرب من 5.5 مليون وحدة، أو ما يقل بنسبة 39 في المئة عن شحنات الجوالات مقارنة بالعام السابق، ما يؤكد بداية صعبة لهذا العام لشركة أبل في السوق الصينية الواسعة.

وقد باعت الشركة نحو 7.9 مليون وحدة من آيفون في الصين خلال أول شهرين من عام 2024، بينما قد باعت 12.6 مليون وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي، ما يمثل تراجعاً نسبته 37 في المئة تقريباً.

وقد تأثر هذا الانخفاض في الطلب جزئياً بتوقيت العام القمري الجديد، ما أثر على أرقام الشحن الإجمالية، والتي بلغ إجماليها 2.4 مليون هاتف ذكي فقط لجميع العلامات التجارية الأجنبية في فبراير شباط.

بالنسبة لشركة أبل، التي تمتلك نصيب الأسد بين هذه الشركات، فإن التأثير كبير، خاصة أن الشركة تواجه منافسة متجددة من شركة هواوي، وقد عادت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة إلى القطاع المتميز، متحدية بشكل مباشر هيمنة أبل.

كما شهد سوق الهواتف الذكية الصيني الأوسع نطاقاً انكماشاً، بما يقرب من الثلث في شهر فبراير شباط وحده، ما يعكس التردد العام بين المستهلكين في الاستثمار في السلع غير الأساسية.