أعلنت مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة الاستثمار المباشر (بي.إيه.جي) يوم السبت عن استثمار قدره 8.3 مليار دولار لشراء حصة 60 في المئة في وحدة للمراكز التجارية التابعة لعملاقة العقارات الصينية داليان واندا.

وقالت المجموعة في بيان إن داليان واندا ستحتفظ بنسبة 40 في المئة في شركة نيولاند للإدارة التجارية، الشركة القابضة لمجموعة تشوهاي واندا للإدارة التجارية.

ومن بين المستثمرين المشتركين في الصفقة سي.آي.تي.آي.سي كابيتال و جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة مبادلة للاستثمار وشركة آريس للإدارة.

وأفاد البيان بأن نيولاند تدير 496 مركزاً كبيراً للتسوق في أنحاء الصين.

وفي ديسمبر من العام الماضي، أعلنت (بي.إيه.جي) وداليان واندا بشكل مشترك عن توقيع إطار استثماري لإعادة هيكلة تشوهاي واندا، وقال البيان إن الصفقة الموقعة يوم السبت تأتي تنفيذاً لهذا الاتفاق.

وقال ديفيد وونغ، الرئيس المشارك للأسهم الخاصة، في البيان، إن الصفقة «تعكس التوقعات والاعتراف بإمكانات النمو طويلة المدى لنيولاند من قبل المستثمرين المؤسسيين الدوليين».

كان يُنظر إلى «واندا» ذات يوم على أنها واحدة من الشركات الصينية القليلة التي تصدر سندات عالية الجودة في سوق السندات غير المضمونة وذلك بفضل تركيزها على العقارات التجارية بالإضافة إلى أعمال إدارة العقارات ذات الأصول الضعيفة، وتعرضت المجموعة للضغط بعد ارتفاع تكاليف الاقتراض وقيام بكين باتخاذ إجراءات صارمة على قطاع العقارات.