قالت شركة لونيت لإدارة الاستثمارات البديلة في أبوظبي يوم الأربعاء إنها استحوذت على حصة 40 في المئة في أصول البنية التحتية لشركة خطوط أنابيب أبوظبي للنفط الخام (أدكوب) التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) من شركتي بلاك روك وكيه.كيه.آر.

وقالت لونيت في بيان إن عملية الاستحواذ تمت من جانب أحد صناديقها، وإن التنفيذ تم من خلال شراء حصة 100 في المئة في شركة ذات أغراض خاصة مملوكة بشكل مشترك لصناديق تديرها شركتا بلاك روك وكيه.كيه.آر.

أنشئت أدكوب عام 2019 لتأجير حصص ملكية أدنوك في 22 خط أنابيب لنقل النفط الخام والمكثفات عبر امتيازات أدنوك لمدة 23 عاماً، وتشمل خطوط الأنابيب 17 خطاً برياً و5 خطوط أنابيب بحرية تمتد عبر المنطقة، وتغطي 806 كيلومترات وبطاقة إجمالية تبلغ 18 مليون برميل يومياً.

وأطلقت شيميرا للاستثمار شركة لونيت لإدارة الاستثمارات البديلة في سبتمبر أيلول 2023، بأصول مُدارة تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار.

وتركّز الشركة على الأسواق الخاصة وتستثمر في الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري والائتمان والأصول الحقيقية والأسهم العامة.

وتعليقاً على عملية الاستحواذ، قال مرتضى حسين، الشريك الإداري في لونيت «يتماشى استثمار لونيت في أدكوب مع استراتيجيتنا الرأسمالية طويلة المدى لتحديد أصول البنية التحتية المتميزة والاستثمار فيها، كما أنه يمثل فرصة للاستثمار في الأصول الأساسية في أبوظبي ويظهر ثقتنا في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة».