أعلنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز يوم الخميس أنها بصدد شراء فروعها في إسرائيل من شركة ألونيال التي تمتلك الامتياز التجاري لعلامة ماكدونالدز في البلاد منذ نحو 30 عاماً.

بموجب الصفقة، تستحوذ ماكدونالدز على 225 مطعماً تحمل علامتها التجارية وتوظف أكثر من 5000 شخص.

وتعرضت علامة ماكدونالدز لحملة مقاطعة واسعة عقب إعلان ألونيال التبرع بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر تشرين الأول الماضي.

واعترفت ماكدونالدز في يناير كانون الثاني بأن حملات المقاطعة كان لها «تأثير كبير» على أعمالها في العديد من الأسواق داخل وخارج الشرق الأوسط.

ومن المعروف أن الفروع المحلية للعلامة عادة ما تُدار بشكل مستقل بعيداً عن الشركة الأم.

وبعد إتمام الصفقة خلال الأشهر المقبلة، ستنتقل ملكية المطاعم وإدارة العمليات من ألونيال إلى ماكدونالدز مع احتفاظ الأخيرة بالموظفين.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس العالمي لقسم أسواق الامتيازات التجارية جو سيمبلز «تؤكد ماكدونالدز مواصلة التزامها تجاه السوق الإسرائيلية، مع ضمان الاستمرار في تقديم تجربة إيجابية للعملاء والموظفين».

ولم يفصح أي من الجانبين عن تفاصيل الصفقة.

يُشار إلى أن ماكدونالدز ليست العلامة الوحيدة التي تعرضت للانتقادات والمقاطعة على خلفية الصراع بين إسرائيل وحماس، إذ تعرضت العديد من الشركات الغربية الكبرى -وفي مقدمتها ستاربكس– لحملات مماثلة لمواقفها الداعمة وعلاقاتها المالية القوية مع إسرائيل.

(رويترز)