أصبح سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، المطورة لأداة تشات جي بي تي، مليارديراً، وفقاً لما أوردته فوربس يوم الاثنين.

ودخل ألتمان قائمة مليارديرات العالم التابعة لفوربس في المركز 2692، علماً أن ثروته جاءت بشكل أساسي من استثماراته في الشركات الناشئة، مثل ريديت، التي طُرحت مؤخراً في بورصة نيويورك، وشركة المدفوعات سترايب، التي تقدر قيمتها حالياً بنحو 65 مليار دولار.

وأصبح ألتمان وجهاً لجنون الذكاء الاصطناعي العالمي عندما أطلقت شركته تشات جي بي تي في عام 2022، كما استثمر في مشاريع أحدث، مثل شركة الطاقة النووية هليون، وشركة الناشئة ريترو بايوساينسيز الناشئة.

وقالت فوربس إن ثروته، التي تشمل عقارات رئيسية في كاليفورنيا وهاواي، قُدرت باستخدام الإقرارات العامة والتقارير الاستقصائية.

وقد أصر ألتمان على أنه لا يملك أسهماً في شركة أوبن إيه آي، وهي الشركة التي جعلت منه اسماً مألوفاً تقريباً، وتقدر قيمتها بنحو 80 مليار دولار.

كانت شركة أوبن إيه آي أعلنت مؤخراً أن مؤسسها المشارك ورئيسها التنفيذي سام ألتمان سيعود إلى مجلس إدارتها.

وتأتي عودة ألتمان في ما يُعد جزءاً من لعبة الكراسي الموسيقية بعد أن توصل تحقيق مستقل إلى أن مجلس الإدارة لم يكن بحاجة إلى إقالته في المقام الأول، وكان ألتمان قد أُقيل في نوفمبر تشرين الثاني من منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، وكانت إقالته هي الأشهر في وادي السيليكون.