بدأت شركة أوبن إيه آي، إتاحة الوصول إلى أداة تشات جي بي تي المدعومة بالذكاء الاصطناعي، للاستخدام المجاني دون تسجيل، ابتداءً من يوم الاثنين، وفقاً لما أعلنته شركة مايكروسوفت.

وكانت تشات جي بي تي البداية لإطلاق شرارة الذكاء الاصطناعي التوليدي حول العالم في أواخر عام 2022، إذ استطاع محاكاة المحادثات البشرية، وتنفيذ المهام مثل إنشاء ملخص نصي طويل، وكتابة القصائد.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو إنها ستطرح الميزة تدريجياً لجعل الذكاء الاصطناعي في متناول أي شخص لديه فضول بشأن قدراته.

وبعدما حقق أرقاماً قياسية مرتفعة، سجل تشات جي بي تي تباطؤاً في نموه منذ مايو أيار عام 2023، عندما بلغت حركة المرور 1.8 مليار زيارة على شبكة الإنترنت، وفقاً لشركة تحليلات البيانات (سايمويب).

وأوضحت أوبن إيه آي أنها قدمت ضمانات إضافية للمحتوى للمستخدمين لتشات جي بي تي، دون الاشتراك، لكنه أيضاً يقدّم إصدارات مدفوعة للأفراد والمؤسسات.

وأضافت الشركة أنها قد تستخدم المحتوى الذي يقدمه المستخدمون للمساعدة في تحسين نماذج اللغات الكبيرة، مؤكدة أنه يمكن للمستخدمين إيقاف هذه الميزة.

وتأتي هذه الخطوة بعد شهر من رفع رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان، قائلاً إن الشركة تستهدف الربح، وتخلت عن المهمة الأصلية للشركة الناشئة لتطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية.