يجري مستثمرون مقربون من إيلون ماسك محادثات لمساعدة شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي (إكس إيه أي) على جمع ثلاثة مليارات دولار في جولة من شأنها أن ترفع قيمة الشركة إلى 18 مليار دولار.

وقال أشخاص مطلعون لصحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة، إن شركة رأس المال الاستثماري غيغافاند وستيف جورفيتسون من بين الداعمين الذين يفكرون في الاستثمار في الجولة.

كما أشار تقرير وول ستريت جورنال إلى أن أحد مؤسسي شركة رأس مال استثماري أخرى من بين الداعمين أيضاً، لكن التقرير لم يذكر اسم الشخص أو الشركة.

شركة إكس إيه أي

لم يتم الانتهاء من شروط جمع التبرعات الخاصة بشركة إكس إيه أي، ويمكن أن تتغير الخطط، وفقاً لما ذكرته الصحيفة، مضيفة أن محادثات جمع التمويل الحالية اكتسبت زخماً مؤخراً.

في سعيه لإيجاد بديل لشركة أوبن إيه أي المدعومة من مايكروسوفت وشركة غوغل التابعة لشركة ألفابيت قام ماسك بإطلاق شركة إكس إيه أي العام الماضي.

وفي وقت سابق من هذا العام، نفى ماسك أن تكون شركة إكس إيه أي في محادثات مع المستثمرين لتأمين التمويل، وذلك بعد تقرير إعلامي حول قيام الشركة الناشئة بجمع ما يصل إلى ستة مليارات دولار.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في يناير كانون الثاني أن شركة إكس إيه أي تجري محادثات لجمع تمويل بقيمة 20 مليار دولار.

وقال ماسك في ذلك الوقت «إن شركة إكس إيه أي لا تقوم حالياً بجمع رأس المال، ولم أُجرِ أي محادثات مع أي شخص بهذا الشأن».

وفي شهر مارس آذار، أطلقت شركة إكس إيه أي إصداراً متطوراً من برنامج المحادثة الآلي الخاص بها غروك، أطلق عليه اسم غروك-15، وهو برنامج محادثة منافس لـ” تشات جي بي تي” من أوبن إيه أي.

يتوفر برنامج المحادثة هذا للاستخدام من قبل بعض مستخدمي إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر.