أعلنت المجموعة الإعلامية التابعة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، أنها ستطلق منصة بث تلفزيوني، بينما واصلت أسهمها التراجع في وول ستريت.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يقضي فيه ترامب، البالغ من العمر 77 عاماً، اليوم الثاني من عملية اختيار هيئة المحلفين في محاكمته التاريخية.

ولم يمثل أي رئيس سابق آخر في تاريخ الولايات المتحدة أمام محكمة جنائية، وتأتي المحاكمة في محكمة مانهاتن في الوقت الذي يكافح فيه ترامب من أجل العودة المفاجئة إلى البيت الأبيض في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وترامب متهم بتزوير سجلات تجارية في مخطط للتغطية على تقارير عشية فوزه في انتخابات عام 2016، تزعم بأنه كان على علاقة غير شرعية مع نجمة إباحية، وفقاً لوكالة فرانس برس.

أسهم ترامب للإعلام

بعد طرحها الناجح لأول مرة في وول ستريت الشهر الماضي، عانت أسهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا من تراجع مؤلم، ما أثر على ثروة المرشح الجمهوري.

وشهدت الشركة انخفاضاً في قيمتها السوقية من نحو 11 مليار دولار إلى أقل من 3.2 مليار دولار بناءً على سعر سهمها البالغ 22.97 دولار خلال منتصف يوم الثلاثاء في بورصة ناسداك.

وانخفضت الأسهم التي يتم تداولها تحت الرمز (DJT) بأكثر من 12 في المئة خلال اليوم، على الرغم من الإعلان عن أن المالكة لمنصة «تروث سوشيال» ستضيف البث التلفزيوني إلى المنصة.

وتلقت أسهم (DJT) ضربة قوية يوم الاثنين بعد تقديم تقرير تنظيمي يقول إن شركة ترامب الإعلامية يمكن أن تطرح أكثر من 21 مليون سهم إضافي.

ومن المتوقع أن يركز محتوى البث التلفزيوني على الأخبار والمحتوى الديني والأفلام التلفزيونية والوثائقية «المناسبة للعائلة»، وفقاً للشركة.

وقال الرئيس التنفيذي ديفين نونيس، في البيان «نحن متحمسون للمضي قدماً في الخطوة الكبيرة التالية لتروث سوشيال».

وأضاف «نحن نهدف إلى توفير مكان دائم للأخبار والترفيه عالي الجودة الذي عادة ما يستثنى من قبل القنوات وخدمات توصيل المحتوى الأخرى».

وستتضمن المرحلة الأولى من الإطلاق إضافة البث التلفزيوني إلى تطبيق «تروث سوشيال»، مع إصدار نسخة مستقلة في المرحلة الثانية، وفقاً للشركة.

وأثار ترامب انتقادات خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب مقطع فيديو نُشر على موقع «تروث سوشيال» أظهر صورة للرئيس الأميركي جو بايدن مقيداً، كما لو كان مخطوفاً.

وقالت حملة إعادة انتخاب بايدن إن منشور المرشح الجمهوري ترامب قد يؤدي إلى أعمال عنف. ولم تعتذر حملة ترامب، واتهمت الديمقراطيين بـ«تسليح النظام القضائي» ضد ترامب.

يمتلك ترامب 57.3 في المئة من الشركة، التي تم دمجها بنجاح في شركة صورية تُعرف باسم (Digital World Acquisition) الشهر الماضي، ويُطلب عادةً من مالكي الأسهم في مثل هذه المعاملات الاحتفاظ بالأسهم لمدة ستة أشهر قبل صرفها.

الأصل الرئيسي والأهم للشركة هو موقع «تروث سوشيال»، منصة التواصل الاجتماعي التي تم إطلاقها للرئيس السابق بعد طرده من تويتر وفيسبوك في عام 2021 في أعقاب هجوم 6 يناير كانون الثاني على مبنى الكابيتول الأميركي.