أعلنت شركة القابضة (إيه دي كيو) الإماراتية ومجموعة بيليناري (Plenary Group) الأسترالية، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية تستحوذ بموجبها القابضة على حصة 49 في المئة بالمجموعة، بهدف تسريع تطوير البنية التحتية العامة والاجتماعية من خلال استثمارات استراتيجية.

وبحسب البيان الصادر من شركة القابضة، فإن الحصة التي ستستحوذ عليها تشمل جميع الأسهم التي تعود ملكيتها حالياً لصندوق التقاعد الكندي وصندوق الودائع والتوظيف في كيبيك (CPDQ)، الذي سيواصل الاستثمار في مجموعة من الأصول الأسترالية لمجموعة بيليناري وسيظل المساهم الرئيسي في أعمال المجموعة في منطقة الأميركيتين

وأوضح البيان أن إتمام الصفقة يخضع لعدد من الشروط والإجراءات الإدارية وموافقات الجهات التنظيمية اللازمة.

وسيتم توجيه المساهمة الاستثمارية لشركة الاستثمار الإماراتية لدعم طموحات مجموعة بيليناري وتعزيز نموها في أسواقها الرئيسية في أستراليا والشرق الأوسط وآسيا والمملكة المتحدة وأوروبا، بحسب البيان.

ويعزم الطرفان إنشاء منصة للاستثمارات المشتركة تركز على الفرص الاستثمارية في البنى التحتية العامة والاجتماعية ضمن مناطق جغرافية ذات فرص نمو عالية، مثل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كما ستتيح هذه الشراكة لشركة القابضة إمكانية تعزيز سجلها الحافل في الاستثمار ضمن أصول البنى التحتية، بما يسهم في تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات وخارجها.

تأسست مجموعة بيليناري في عام 2004، وتتجاوز محفظتها العالمية نحو 51 مليار دولار ، وتتوزع في أستراليا وأميركا الشمالية والشرق الأوسط.

كما شهدت المجموعة زخماً قوياً في الشرق الأوسط منذ بداية أعمالها في المنطقة في عام 2022، حيث فازت بعقد لإنشاء أول 3 مجمعات مدرسية متطورة في دولة الإمارات وفق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث سيتم بناؤها في مدينة زايد في إمارة أبوظبي، ويشمل العقد أعمال التمويل والتصميم والشراء والبناء والتعهيد والإشراف على العمليات والصيانة لمدة 20 عاماً.

وتأسّست القابضة (إيه دي كيو) في عام 2018، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المتنوّع، في مجالات الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة وعلوم الحياة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.