قالت وكالة مكافحة غسيل الأموال الكندية، يوم الخميس، إنها فرضت غرامة تقدر بـ6 ملايين دولار كندي (4.38 مليون دولار أميركي) على شركة باينانس للعملات المشفرة بعد انتهاك الشركة قوانين غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأضافت الوكالة أن باينانس لم تلتزم بتسجيل علامتها التجارية كشركة أجنبية للخدمات المالية في الوقت المحدد، رغم منحها عدة فرص لإنهاء إجراءات التسجيل.

وبحسب الوكالة، فإن الشركة -التي أوقفت عملياتها في كندا العام الماضي- لم تقم بإبلاغ الجهات المعنية بحصولها على ما يوازي 10000 دولار كندي من العملات الافتراضية عبر 5902 عملية في الفترة بين 1 يونيو حزيران 2021 و19 يوليو تموز 2023.

حبس مؤسس باينانس

وتأتي الغرامة الأخيرة بعد نحو أسبوع من إصدار حكم قضائي في الولايات المتحدة بحبس المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمنصة باينانس تشانغ بينغ تشاو لمدة أربعة أشهر بعد ثبوت إدانته بانتهاك القوانين الأميركية لمكافحة غسيل الأموال.

وبموجب الحكم، وافقت باينانس على دفع غرامة تصل إلى 4.32 مليار دولار، فيما وافق تشاو على دفع غرامة جنائية بـ50 مليون دولار، بالإضافة لغرامة أخرى بـ50 مليون دولار أيضاً لصالح لجنة تداول السلع الآجلة بالولايات المتحدة.

(الدولار الكندي = 1.3684 دولار كندي)