قال مستثمرون في شركتي أنغلو أميركان وبي إتش بي غروب، يوم الثلاثاء، إن مجموعة بي إتش بي من المرجّح أن ترفع عرض استحواذها على أنغلو أميركان للمرة الثالثة.

وكانت شركة أنغلو أميركان قد رفضت عرض استحواذ بقيمة 34 مليار جنيه إسترليني (42.67 مليار دولار) من بي إتش بي غروب الأسترالية يوم الاثنين، قائلة إن أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم لا تزال «تقلل من قيمة الشركة بشكل كبير».

وتداول سهم بي إتش بي عند 43.03 دولار أسترالي، بانخفاض 0.5 في المئة، يوم الثلاثاء.

وأمام بي إتش بي الأسترالية مهلة حتى 22 مايو أيار الجاري لتقديم عرض ملزم أو الانسحاب بموجب قواعد الاستحواذ في بريطانيا، وتطلب العرض الأخير أن تبيع أنغلو أميركان أسهمها في أصول خام الحديد والبلاتين في جنوب إفريقيا، وهو الترتيب الذي تراه الشركة «غير جذاب».

عرض انتهازي لا يعكس قيمة أنغلو أميركان

وكانت شركة التعدين المدرجة في لندن قد رفضت في وقت سابق عرضاً أولياً بقيمة 39 مليار دولار قدمته بي إتش بي في 25 أبريل نيسان الماضي، ووصفته بأنه «انتهازي»، مشيرة إلى أن السعر المقدم سيخفف القيمة المستقبلية لمساهميها مقارنة بمساهمي بي إتش بي.

وأوضح رئيس مجلس إدارة أنغلو أميركان، ستيوارت تشامبرز، يوم الاثنين، أن العرض الأخير من بي إتش بي لا يعكس القيمة الكامنة لشركته.

وزاد العرض الأخير المقدم من بي إتش بي في 7 مايو أيار بنحو 10 في المئة مقارنة بالعرض الأول، ما كان سيرفع نسبة ملكية المساهمين في شركة أنغلو أميركان في المجموعة المندمجة إلى 16.6 في المئة من 14.8 في المئة حسب العرض السابق.

وأعرب مايك هنري الرئيس التنفيذي لشركة بي إتش بي عن خيبة أمله لرفض العرض الثاني.