قدمت شركة ريد لوبستر (Red Lobster)، التي وفرت المأكولات البحرية بأسعار معقولة إلى الطبقة المتوسطة في الولايات المتحدة ونمت لتصبح أكبر سلسلة مطاعم للمأكولات البحرية في العالم، طلباً للإفلاس.

وقالت الشركة إن ديونها تزيد على مليار دولار، وتخطط لبيع أعمالها لمقرضيها، وفي المقابل سوف تتلقى التمويل لضمان استمراريتها، ولكن من المتوقع أن تغلق جميع مطاعمها في هذه الأثناء.

انتشرت فروع ريد لوبستر، المعروف بأطباقه البحرية، في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال الثمانينيات والتسعينيات.

وفي عام 2016، ذكرت بيونسيه المطعم في أغنيتها (Formation)، ما أدى إلى ارتفاع المبيعات بشكل ملحوظ.

لكن سوء الإدارة الأخيرة والمنافسة والتضخم وعوامل أخرى أدت إلى انهيار شركة ريد لوبستر، بحسب أقوال المحللين والموظفين السابقين في شركة ريد لوبستر.

وأدّت قلة الاستثمار في قسم التسويق وجودة الطعام والخدمة وتحديث المطاعم لعدة سنوات إلى فقدان السلسلة قدرتها على التنافس مع سلاسل الخدمة السريعة المتنامية.

سلسلة رائدة

افتتح مطعم ريد لوبستر في عام 1968 على يد بيل داردن، وهو أبرز مؤسسي المطاعم العصرية ذات الطابع غير الرسمي، وسرعان ما اشترت شركة جنرال ميلز المطعم، وأصبح ريد لوبستر لاحقاً جزءاً من مطاعم داردن، صاحبة أوليف غاردن وسلاسل أخرى.

وفي عام 2014، باعت داردن شركة ريد لوبستر لشركة غولدن غايت كابيتال، وهي شركة أسهم خاصة، مقابل 2.1 مليار دولار.

ومنذ عام 2020، أصبحت شركة تاي يونيون غروب لتوزيع المأكولات البحرية، ومقرها في تايلاند، أكبر مساهم في ريد لوبستر إذ تمتلك المجموعة التايلاندية 49 في المئة من الشركة.

ولكن هذا لم ينعكس إيجابياً على ريد لوبستر.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت المجموعة التايلاندية إنها ستسحب استثماراتها من شركة ريد لوبستر وستتكبد خسارة قدرها 530 مليون دولار من استثماراتها.

ويقول موظفو ريد لوبستر السابقون إن جهود خفض التكاليف التي بذلتها المجموعة التايلاندية والأخطاء الإستراتيجية التي ارتكبتها ألحقت الكثير من الأضرار بالسلسلة الأميركية.

حتّى إن المسؤولين التنفيذيين في شركة ريد لوبستر بدؤوا بالتنحي من مناصبهم واحداً تلو الآخر تحت إدارة المجموعة التايلاندية، إذ شهدت شركة ريد لوبستر خمسة رؤساء تنفيذيين منذ عام 2021.

وفي عامي 2021 و2022، عينت الشركة رئيساً تنفيذياً جديداً، وكبير مسؤولي التسويق، والمدير المالي، وكبير مسؤولي المعلومات، ولكنهم استقالوا جميعاً في غضون عامين.

قال لودوفيك غارنييه، المدير المالي للمجموعة التايلاندية، في مكالمة هاتفية حول الأرباح في نوفمبر تشرين الثاني 2023: «نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر حذراً».

كما أدى النمو الهائل والشعبية التي حققتها سلاسل الوجبات السريعة ذات الطابع غير الرسمي مثل تشيبوتل (Chipotle) وسلاسل الخدمة السريعة مثل تشيك-فيل-إيه (Chick-fil-A) على مدى العقدين الماضيين إلى زيادة الضغوط على ريد لوبستر.

وانخفضت نسبة تناول الطعام في هذه المطاعم من 36 في المئة من إجمالي مبيعات صناعة المطاعم في عام 2013 إلى 31 في المئة في عام 2023، وفقاً لشركة تكنوميك، وهي شركة لأبحاث المطاعم.

ولم تستجب المجموعة التايلاندية لطلبات التعليق على هذا المقال.

(ناثانيال ميرسون – CNN)