تعتزم شركة نستله إطلاق منتجات جديدة في الولايات المتحدة مصممة خصيصاً للأشخاص الذين يتعاطون أدوية فقدان الوزن مثل ويغوفي أو أوزمبك بقيمة 5 دولارات للمنتج.

وقالت أكبر شركة أغذية في العالم، التي تبيع بيتزا (ديجيورنو) ووجبات (ستوفر) لمحلات البقالة الكبرى، إنها طورت المنتجات الجديدة التي تتضمن البيتزا المجمدة والمعكرونة وتحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد والكالسيوم للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للشهية التي تحظى بشعبية كبيرة، والتي تعرف باسم منبهات GLP-1.

وقال رئيس قسم الوجبات في شركة نستله بالولايات المتحدة الأميركية، توم مو إن الشركة ستعرض الوجبات ضمن علامة تجارية جديدة، فيتال برسوت (Vital Pursuit)، باعتبارها «حلولاً غذائية» للأشخاص الذين يرغبون في استكمال استخدامهم للأدوية من خلال «التغذية المناسبة؛ نسبة عالية من البروتين، والمغذيات الجيدة، الألياف، والمعادن، مثل البوتاسيوم وفيتامين سي».

يبلغ سعر المنتجات، التي من المقرر أن تصل إلى أرفف المتاجر الكبرى في أكتوبر، 4.99 دولار أميركي أو أقل، وهو أغلى قليلاً من بيتزا (ديجيورنو) المكونة من أربعة أجبان وتباع مقابل 4.79 دولار أميركي.

بدأت شركة نستله، التي تشمل أكبر علاماتها التجارية ألواح شوكولاتة كيت كات وقهوة النسكافيه، العمل على منتجات ملائمة لأدوية GLP-1 العام الماضي، وقال مو: «لقد تحركنا بسرعة كبيرة في هذا الشأن».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نستله، مارك شنايدر في أكتوبر تشرين الأول، إن الشركة تراقب «بعناية» ما إذا كان انتشار استخدام الأدوية قد يؤثر على الطلب على منتجاتها الغذائية، معقباً: نستله كانت تعمل على «منتجات مصاحبة» وقد تعمل على الحد من «فقدان كتلة العضلات الهزيلة» لدى الأشخاص الذين يتعاطون الأدوية.

ويشعر بعض المستثمرين بالقلق من أن شركات الأغذية ستخسر مبيعاتها بسبب الأدوية المثبطة للجوع، لكن المديرين التنفيذيين في شركات مثل نستله وكوناجرا يرون أن الأدوية تمثل فرصة جديدة للترويج لمنتجات مثل لحم البقر المقدد والفشار والوجبات المجمدة.

وقال المسؤولون التنفيذيون في شركة موندوليز إن ألواح الوجبات الخفيفة الخاصة بهم تتناسب تماماً مع النظام الغذائي للأشخاص الذين يستخدمون منبهات GLP-1.

وقد تناول ما يقرب من واحد من كل ثمانية أشخاص بالغين في الولايات المتحدة أدوية GLP-1، لكن تقديرات بنك غولدمان ساكس تشير إلى أن ما بين 10 ملايين و70 مليون مستهلك أميركي قد يتناولونها في السنوات الأربع المقبلة.

وقال مو إن شركة نستله تحدثت مع الأشخاص بشأن الأدوية لتطوير الوجبات وستقدم لهم عينات قريباً، موضحاً أن الشركة التي يقع مقرها في سويسرا قدمت العلامة التجارية لأول مرة إلى ول مارت ثم إلى كبار تجار التجزئة الآخرين مثل كروغر وتارغت.

سباق لملء فجوة البروتين

تقوم شركة نستله بالفعل بتصنيع مشروبات فقدان الوزن والمكملات الغذائية التي تلبي احتياجات الأشخاص الذين يتعاطون الأدوية، والذين قد يعانون آثاراً جانبية مثل الغثيان والإمساك.

وبدأت شركة التغذية هيربالايف، في وقت سابق من هذا العام، بيع بعض خلطاتها المخفوقة الأكثر شعبية ومكملات الألياف في حزم تستهدف الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية.

وقال رئيس المجلس الاستشاري للتغذية بالشركة، لويغي غراتون، إن هيربالايف تتطلع إلى توسيع نطاق حزمها لتشمل أسواقاً أخرى، بما في ذلك أميركا الجنوبية وخاصة البرازيل، إذ تتزايد شعبية أدوية GLP-1.

يقدم مزود مجموعة الوجبات ديلي هارفست (Daily Harvest) أيضاً مجموعة طعام ملائمة لأدوية GLP-1، وهي علبة وجبات تحتوي على حساء البروكلي والفاصوليا البيضاء ووعاء الفاصوليا والملفوف مقابل 118.46 دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ديلي هارفست، ريكي سيلفر إن المبيعات كانت «بطيئة نسبياً»، مضيفاً أن الشركة لا تضغط بقوة على بيع مجموعاتها للأشخاص الذين يتناولون الأدوية.

وتابع سيلفر «نحن بالتأكيد نعتبرها فرصة (ولكنها) ليست شيئاً نحتاج إلى توجيه تركيزنا إليه بشكل جذري»، معقباً «طعامنا جيد بالفعل للأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية».

وقال مو إن أجزاء نستله فيتال برسوت ستتراوح من نحو 8 إلى 10 أونصات (227 إلى 284 غراماً).

وقال مو إنه في الثمانينيات، قدّمت شركة نستله العلامة التجارية لين كويزين (Lean Cuisine) الخاصة بالنظام الغذائي، مع وجبات تركز على التحكم في السعرات الحرارية، في حين تقدم فيتال برسوت المزيد من الألياف والبروتين وغيرها من «المغذيات الكبيرة».

(رويترز)