تستعد شركة فورد الأميركية لصناعة السيارات لإلغاء 1600 وظيفة إضافية في مصنعها بالقرب من فالنسيا في شرقي إسبانيا، بعدما ألغت بالفعل 1100 وظيفة العام الماضي.

وقال متحدث باسم فورد إسبانيا لوكالة فرانس برس بعد أن التقت الإدارة بنقابة العمال لتوضيح خطتها «هناك حالياً فائض في المصنع، بنحو 1600 موظف»، وبناءً على هذا الرقم قالت الشركة إن 626 وظيفة ستكون زائدة على الحاجة على نحو دائم، بينما يمكن إعادة توظيف 966 شخصاً مرة أخرى في عام 2027، عندما تتوسع فورد في إنتاج السيارات الجديدة.

وأوضحت النقابة أن الاستغناء عن العمالة سيؤثر على إجمالي 1622 موظفاً في المصنع الذي يقع على بعد نحو 20 كيلومتراً (12 ميلاً) جنوب فالنسيا.

وفي مارس آذار 2023، أعلنت فورد عن خطط لإلغاء نحو 1100 وظيفة في المصنع نفسه بعدما أوقفت إنتاج طرازي جلاكس، وإس- ماكس، حسب ما قالت الشركة لوكالة الأنباء الفرنسية في ذلك الوقت، ما أثار غضب الأحزاب اليسارية في إسبانيا.

ومثل شركات صناعة السيارات الأخرى، قررت شركة فورد التحول إلى السيارات الكهربائية، الأمر الذي يتطلب استثمارات ضخمة في تطوير تقنيات جديدة وإعادة تجهيز المصانع، ما يدفعها لتقليل التكاليف.

وتأتي التخفيضات في ظل تزايد المخاوف الأوروبية بشأن تداعيات الدعم الأميركي الكبير للسيارات الكهربائية المصنعة في البلاد، ما قد يدفع شركات صناعة السيارات الأجنبية إلى التحول نحو مواقع الإنتاج في الولايات المتحدة بدلاً من السوق الأوروبية.

(أ.ف.ب)