منحت القوات المسلحة الألمانية يوم الخميس شركة إيرباص عقداً لبناء الجيل المقبل من أقمار الاتصالات العسكرية «ساتكوم بي دبليو 3»، بقيمة 2.1 مليار يورو (2.5 مليار دولار).

ووفقاً لبيان شركة الطيران الأوروبية، يتضمن العقد تصميم إيرباص واختبار وتسليم قمرين صناعيين عسكريين جديدين للاتصالات في المدار الأرضي، كما يشمل تحديث محطات الاستقبال الأرضية الحالية لتشغيل الأقمار الصناعية الجديدة بالإضافة إلى الخدمات التشغيلية لمدة 15 عاماً مع إمكانية التمديد.

ومن المقرر أن يعتمد الجيل الجديد من أقمار إيرباص الصناعية على منصة يوروستار نيو، على أن يبلغ وزنها نحو 6 أطنان مترية، ما يعزز قدرتها على مواكبة التغيرات الرقمية وسرعة نقل البيانات المطلوبة، كما أنها ستحتوي على أحدث التقنيات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للدفاع والفضاء، مايكل شويلهورن «بعد نجاح المرحلة الثانية من برنامج ساتكوم بي دبليو، الذي نقدمه منذ عام 2009، يعزز هذا العقد الأخير شراكتنا الإستراتيجية مع الجيش الألماني، ويزودهم باتصالات عسكرية آمنة ومعززة بشكل كبير».

وأضاف «تعد الشراكات طويلة المدى ضرورية لضمان السيادة والقدرة الأساسية، وحماية قواتنا المسلحة في البيئة الجيوسياسية غير المستقرة بشكل متزايد»، مشيراً إلى ما تواجهه الديمقراطيات الغربية في الوقت الراهن من تحديات في مجال أنظمة الفضاء وحاجتها إلى التطوير.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من طلب وزارة الداخلية الألمانية ما يصل إلى 44 طائرة هليكوبتر من طراز إيرباص إتش 225 للشرطة الفيدرالية، على أن تبدأ عمليات تسليم الطائرات في عام 2029.

وستحل طائرات الهليكوبتر إتش 225 محل طائرات الهليكوبتر إتش 155 وإيه إس 332 التي كانت في الخدمة مع الشرطة الفيدرالية الألمانية لأكثر من 20 عاماً، كما تضمن الصفقة انتقالاً سلساً للطيارين وأفراد الصيانة، من خلال وسائل التدريب التي ستوفرها شركة إيرباص.