استحوذت شركة دي إس تي غلوبال على حصة من أسهم منصة التواصل الاجتماعي الصينية ” شياو هونغشو“، في استثمار نادر من الخارج بعد حملة قمع التكنولوجيا في الصين.

كانت حكومة الصين قد قامت بحملة تنظيمية أُطلق عليها «حملة قمع التكنولوجيا»، في عام 2021، تضمنت فرض عقوبات على عمالقة التكنولوجيا في البلاد لأغراض مكافحة الاحتكار، ولم تتعافَ معظم الشركات الصينية منها بعد.

منصة التواصل الاجتماعي الأسرع نمواً في الصين، والتي تتخصص في مشاركة الصور والفيديو وتحظى بشعبية كبيرة بين النساء من سكان المدن، قامت بالاستعداد لبيع حصص من الأسهم الحالية في الأسابيع الأخيرة، لمستثمرين حاليين وجدد، قدروا قيمة الشركة بمبلغ 17 مليار دولار، وفقاً لثلاثة أشخاص مُطلعين على الأمر.

ويستخدم المنصة 312 مليون مستخدم نشط شهرياً، وفق بيانات عام 2023، بزيادة 20 في المئة على العام السابق، ما يجعلها منصة التواصل الاجتماعي الكبيرة الأسرع نمواً في الصين العام الماضي، بناءً على حسابات صحيفة فايننشال تايمز.

وشاركت شركة دي إس تي غلوبال، التي أسسها رجل الأعمال يوري ميلنر، الإسرائيلي المولود في موسكو والمستثمر السابق في فيسبوك، في الجولة التمويلية، إلى جانب شركة هونغ شان، ومقرها هونغ كونغ، والتي أضافت حصة جديدة إلى حصتها الحالية في الشركة، كما استثمرت شركات الأسهم الخاصة الصينية: هيلهاوس إنفستمنت، وبويو كابيتال، وسيتيك كابيتال.

ولم يتم التأكد من حجم استثمار دي إس تي غلوبال.

وحققت «شياو هونغشو» أرباحاً صافية بقيمة 500 مليون دولار العام الماضي مع إيرادات بقيمة 3.7 مليار دولار، حسب ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز في وقت سابق، بعد أن تكبدت خسارة بقيمة 200 مليون دولار من إيرادات بلغت نحو ملياري دولار في عام 2022.

ويراهن المستثمرون على أن الشركة هي واحدة من عدد قليل من شركات التكنولوجيا الصينية التي يمكنها التطلع إلى طرح عام أولي ضخم بعد تحقيق نمو قوي، وتعززت ثقة المستثمرين في شركة شياو هونغشو بفضل أدائها المالي القوي وأحيت الآمال في أن تنظر بكين مرة أخرى بشكل إيجابي إلى الإدراجات الخارجية لشركات التكنولوجيا الكبرى، ولكن أحد المستثمرين حذّر من أن ثروة شياو هونغشو من معلومات المستهلكين الصينيين يمكن أن تعرقل أي خطط محتملة لإطلاق طرح عام أولي في الخارج، نظراً للقيود التي تفرضها بكين على تبادل البيانات عبر الحدود.

وتُعد المنصة دليلاً مرجعياً للمسافرين الصينيين إلى الخارج الذين يبحثون عن نصائح حول المطاعم والتسوق، وهي مهمة أيضاً لتجار التجزئة الذين يتطلعون إلى زيادة الزبائن، وقد عرضت المنصة الترويج لخدمات شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة مقابل الحصول على أسهم في هذه الشركات، حسب ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز سابقاً.