انخفض سهم تسلا يوم الخميس بعد تقرير يفيد بأن عملاق صناعة السيارات الكهربائية سيؤجل حدث «روبوتاكسي» الذي طال انتظاره.

كان من المقرر في الأصل الكشف عن الحدث في الثامن من أغسطس آب، لكن تسلا أرجأت الحدث حتى أكتوبر تشرين الأول لإعطاء الفرق المزيد من الوقت.

تراجع سهم تسلا

انخفض سهم تسلا بنسبة 6.4 في المئة في تداولات بعد ظهر يوم الخميس 11 يوليو 2024.

قبل يوم الخميس شهد سهم تسلا ارتفاعاً لـ11 يوماً متتالياً في خطوة تُعزى جزئياً إلى حدث روبوتاكسي والذي وصفه الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك بأنه منصة لتكنولوجيا القيادة الذاتية الطموحة للشركة.

ولدى ماسك تاريخ في تقديم تنبؤات جريئة بشأن آفاق المركبات ذاتية القيادة، إذ قال في وقت سابق إن السيارات التقليدية ستصبح يوماً ما عتيقة مثل الحصان والعربات التي تجرها الخيل.

ولكن ماسك لم يرقَ إلى مستوى التوقعات بشأن الإطار الزمني لتكنولوجيا القيادة الذاتية، بعد أن توقع سابقاً أن تحقق الشركة الاختراق بحلول عام 2018.

وقال المحلل لدى شركة ويدبوش، دان إيفز إنه في حين كان رد فعل السوق «المتسرع» يوم الخميس على التأخير سلبياً، فإن الإطار الزمني اللاحق «قد يجعل حدث روبوتاكسي الفعلي والنماذج الأولية أفضل وأكثر إثارة للإعجاب».

لن تكون تسلا أول من يدخل قطاع سيارات الأجرة ذاتية القيادة، إذ تعمل شركات مثل وايمو بالفعل على تشغيل المركبات في العديد من المدن الأميركية.

طموح تسلا مع السيارات ذاتية القيادة

وفي عام 2015 أعلن إيلون ماسك أن سيارات تسلا ستحقق «الاستقلالية الكاملة» -تعمل دون أي تدخل بشري- في غضون ثلاث سنوات.

وفي عام 2016 أعلن الملياردير الأميركي أن تسلا ستكون قادرة على إرسال إحدى سياراتها في رحلة عبر البلاد دون الحاجة إلى أي تدخل بشري بحلول نهاية العام التالي.

لكن في شركة تسلا، لا تتنبأ تواريخ «الكشف» عن المنتج بقرب الإصدار التجاري للمنتج الجديد، على سبيل المثال كشفت تسلا عن شاحنتها الثقيلة الكهربائية بالكامل «سيمي» في عام 2017، ولم تبدأ عمليات التسليم حتى ديسمبر كانون الأول 2022، وحتى الآن لا تزال تنتج وتبيع عدداً قليلاً جداً من سيمي.

(أ ف ب)