سجّلت شركة ماكدونالدز انخفاضاً مفاجئاً بنسبة نقطة مئوية في المبيعات العالمية في الربع الثاني من عام 2024، وهو أول انخفاض لها في 13 ربعاً، وسط تباطؤ ملحوظ في الطلب على الوجبات السريعة.

وكشف بيان الشركة الصادر يوم الاثنين أن مبيعات سلسة الوجبات السريعة الشهيرة تراجعت بنحو 0.7 في المئة داخل الولايات المتحدة، مع انخفاض بلغ 1.3 في المطاعم المرخصة بالأسواق النامية والناشئة والتي تضم الشرق الأوسط والصين واليابان والبرازيل ودول أخرى في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وانخفض صافي دخل الشركة بنسبة 12 في المئة إلى ملياري دولار أو 2.80 دولار للسهم، وكان هذا بعيداً عن ربح السهم البالغ 3.07 دولار الذي توقعه المحللون الذين استطلعت فاكت ست آراءهم، في غضون ذلك، ظلت الإيرادات الفصلية ثابتة عند 6.5 مليار دولار وهي أقل بقليل من 6.6 مليار دولار المتوقعة.

ضغوط المقاطعة

تعرضت علامة ماكدونالدز لحملة مقاطعة واسعة عقب إعلان شركة ألونيال التبرع بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي بعد الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023.

وفي وقتٍ سابق من شهر مارس آذار، حذّر إيان بوردن، المدير المالي لشركة ماكدونالدز من تباطؤ نمو المبيعات الدولية في الربع الأول، تحت وطأة الصراع في الشرق الأوسط وتباطؤ اقتصاد الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة.

يشار إلى أن ماكدونالدز ليست العلامة الوحيدة التي تعرضت للانتقادات والمقاطعة على خلفية الصراع بين إسرائيل وحماس، إذ تعرضت العديد من الشركات الغربية الكبرى -وفي مقدمتها ستاربكس– لحملات مماثلة لمواقفها الداعمة وعلاقاتها المالية القوية مع إسرائيل.

واستقرت أسهم ماكدونالدز في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية يوم الإثنين، لكنها هبطت بأكثر من 15 في المئة منذ بداية عام 2024 الجاري وحتى إغلاق 28 يوليو تموز.

إنفوغراف

المنافسة وتباطؤ الإنفاق

تصاعدت المنافسة بين مطاعم الوجبات السريعة ما أثقل كاهل شركة ماكدونالدز وخاصة في الولايات المتحدة، مع طرح المنافسين ومن بينهم برجر كينغ، ووينديز، وستاربكس عروض الوجبات في الأشهر الأخيرة.

كما حذّرت شركة ماكدونالدز في أبريل نيسان من أن المزيد من عملائها الذين سئموا التضخم يبحثون عن قيمة أفضل مقابل السعر، وقدرة على تحمل التكاليف، في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

وقال الرئيس التنفيذي كريس كيمبكزينسكي إن المستهلكين كانوا أكثر تمييزاً في إنفاقهم، مشيراً إلى تفضيلهم تناول الطعام في المنزل، ومع ذلك، أبقت الشركة على توقعاتها لهامش التشغيل لعام 2024 دون تغيير في نطاق.