أعلنت ميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لفيسبوك، تسجيل إيرادات قوية فاقت توقعات الأسواق في الربع الثاني من عام 2024، مدفوعة باستثمارات الذكاء الاصطناعي، ما دفع سهم الشركة للارتفاع بأكثر من سبعة في المئة.

وقالت ميتا إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 22 في المئة إلى 39.1 مليار دولار في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران 2024، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 38.3 مليار دولار.

وتوقعت الشركة أن تتراوح إيرادات الربع الثالث بين 38.5 مليار دولار و41 مليار دولار، وهو متوسط ​​أعلى من تقديرات المحللين البالغة 39.1 مليار دولار، وفقاً لبيانات إل إس إي جي.

كشفت الشركة أيضاً عن ارتفاع عدد المستخدمين النشطين يومياً على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بنسبة سبعة في المئة على أساس سنوي ليصلوا إلى متوسط ​​قدره 3.27 مليار شخص في شهر يونيو.

وعلى خلفية هذه البيانات الإيجابية، ارتفع سهم ميتا بأكثر من 7 في المئة في تعاملات ما بعد إغلاق السوق الأميركية، ليصل إلى 508.87 دولار، بعدما أغلق السهم جلسة الأربعاء عند 474.83 دولار.

الإنفاق على الذكاء الاصطناعي

تأتي أرباح ميتا بعد نتائج مخيبة للآمال نشرتها قوى صناعة التكنولوجيا الأخرى، التي أشارت إلى أن المردود من الاستثمارات الضخمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد يستغرق وقتاً أطول مما كانت تأمله وول ستريت.

وقالت مايكروسوفت يوم الثلاثاء إنها ستنفق المزيد من الأموال في السنة المالية الحالية لإنشاء بنية تحتية للذكاء الاصطناعي، في حين حذرت شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، الأسبوع الماضي من أن إنفاقها الرأسمالي سيظل مرتفعاً لبقية العام.

ومثل هاتين الشركتين، ضخت شركة ميتا مليارات الدولارات في مراكز البيانات الخاصة بها في محاولة للاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي، وانخفضت أسهمها في أبريل بعد أن كشفت عن توقعات نفقات أعلى من المتوقع، ما أدى بسرعة إلى فقدان 200 مليار دولار من قيمتها في سوق الأسهم.

ومع ذلك، قالت المديرة المالية لشركة ميتا، سوزان لي، للمحللين إن الشركة تواصل رؤية طلب عالمي صحي على الإعلانات، وكانت تجني أيضاً ثمار مشروع متعدد السنوات لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين أنظمة الاستهداف والتصنيف والتسليم للإعلانات الرقمية على منصاتها.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ إن هذه الأدوات ستستمر في دفع النمو في العامين المقبلين، في حين أن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة مثل مساعدي الدردشة ستستغرق وقتاً أطول لتحقيق الدخل.

ويتوقع المحلل لدى إي ماركتيرز، ماكس ويلينز، أن تهدأ أي مخاوف قد تكون لدى المستثمرين بشأن إنفاق ميتا على الذكاء الاصطناعي بعد نتائج هذا الربع، مضيفاً أنه يجب أن يشعر المستثمرون بالارتياح تجاه خطط الشركة المستقبلية.

(رويترز)