أعلنت شركة إنتل عن عزمها خفض أعداد موظفيها بنسبة 15% كجزء من خطة بقيمة 10 مليارات دولار لخفض التكاليف، وذلك في تقرير أرباح الربع الثاني الذي أصدرته يوم الخميس.

«ببساطة، يتعين علينا مواءمة هيكل التكاليف لدينا مع نموذج التشغيل الجديد لدينا وتغيير الطريقة التي نعمل بها بشكل أساسي»، كتب الرئيس التنفيذي بات جيلسنجر في مذكرة يوم الخميس. «لم تنمو إيراداتنا كما هو متوقع، ولم نستفد بعد بشكل كامل من الاتجاهات القوية مثل الذكاء الاصطناعي، تكاليفنا مرتفعة للغاية، وهوامشنا منخفضة للغاية».

وأعلنت الشركة عن تحقيق إيرادات بقيمة 12.8 مليار دولار في الربع الثاني -بانخفاض 1% عن العام السابق- وخسارة في الدخل بلغت 1.6 مليار دولار.

لقد تراجعت شركة إنتل، التي كانت ذات يوم الشركة الأكثر هيمنة في العالم في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية، والتي كانت تسيطر على سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماك، كثيراً عن ذروتها العالية في السنوات الأخيرة، فقد فاجأت موجة الحوسبة المحمولة في العقدين الماضيين الشركة، ومنذ ذلك الحين تجاوزتها في القيمة السوقية شركتا كوالكوم وتكساس إنسترومنتس، وهما الشركتان الرائدتان في صناعة الرقائق الإلكترونية المحمولة.

لكن إنتل أيضاً أخطأت في موجة الذكاء الاصطناعي، وتكافح شركة صناعة الرقائق لمواكبة منافستها القوية إنفيديا، التي أصبحت واحدة من أكثر الشركات العامة قيمة في العالم بعد طفرة الذكاء الاصطناعي، كانت الخسائر الأكبر لشركة إنتل في أعمالها في مجال تصنيع الرقائق Foundry، التي استثمرت فيها بكثافة في عام 2024 «لعصر الذكاء الاصطناعي».

وتمر شركة إنتل بلحظة مهمة في مجال تصنيع الرقائق وسط الاستثمارات الأميركية في التصنيع المحلي لصناعة الرقائق والطلب العالمي على رقائق الذكاء الاصطناعي.

وقال المحلل جاكوب بورن من شركة إي ماركتر «إن إعلان إنتل عن خطة كبيرة لخفض التكاليف تشمل تسريح العمال، ربما يعزز وضعها المالي في الأمد القريب، لكن هذه الخطوة وحدها لا تكفي لإعادة تحديد مكانتها في سوق الرقائق المتطورة».

وتراهن إنتل أيضاً على تغيير نموذج أعمالها بالكامل، فهي تريد تصنيع معالجات المنافسين، وتعمل كمصنع للعلامات البيضاء لشركات مثل أبل، التي تصمم رقائق السيليكون الخاصة بها لكنها تستعين بمصادر خارجية للتصنيع، وتعد شركة تي إس إم سي التايوانية حالياً رائدة في صناعة الرقائق العالمية، لذا تراهن إنتل على أن العالم -خاصة حكومة الولايات المتحدة- سوف يحتضن شركة تصنيع رقائق موثوقة أخرى، ولكن هذه الخطة سوف تكون باهظة التكلفة، وسوف يكلف التحول الصعب آلاف العمال وظائفهم.

وتتمسك الشركة بالأمل في أن تؤتي استثمارات الذكاء الاصطناعي ثمارها، وقالت الشركة في بيان أرباحها إنها تريد خفض 15 ألف وظيفة، وخفض نفقات التشغيل «للحفاظ على الاستثمارات لبناء سلسلة توريد مرنة ومستدامة لأشباه الموصلات في الولايات المتحدة وحول العالم».

تريد شركة إنتل خفض المبلغ بمقدار 10 مليارات دولار بحلول عام 2025.

كما ستعلق إنتل توزيع أرباحها بدءاً من الربع الرابع من عام 2024، ما يعني أنها أوقفت المدفوعات التي كانت تخطط لمنحها للمساهمين، وانخفضت أسهم إنتل بنسبة 19% في تداولات ما بعد ساعات العمل.

تراجع أرباح شركات التكنولوجيا الأخرى

قالت شركة أمازون، اليوم الخميس، إن مبيعاتها نمت بنسبة 10% في الربع الماضي، كما تضاعفت أرباحها التشغيلية تقريباً.

لكن توجيهات الشركة خيبت آمال المستثمرين، ما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 5% خلال تعاملات ما بعد ساعات العمل.

وقال نيل سوندرز، المحلل في جلوبال داتا ريتيل، في مذكرة للعملاء «ستظل أمازون مربحة للغاية، لكن يبدو أن الوتيرة التي يمكنها من خلالها الإضافة إلى صافي الربح تتضاءل».