أعلنت شركة ستاربكس اليوم الثلاثاء أن لاكسمان ناراسيمهان سيتنحى فوراً بعد عام واحد فقط في منصب الرئيس التنفيذي، وقد استعانت سلسلة القهوة المتعثرة بالرئيس التنفيذي لشركة «شيبوتل» ورجل الإصلاح المؤسسي براين نيكول ليكون رئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي، بدءاً من 9 سبتمبر أيلول القادم.

نيكول، الذي سيكون الرئيس التنفيذي الرابع لستاربكس في غضون عامين فقط، يقود سلسلة مطاعم المطبخ المكسيكي منذ عام 2018، وقالت ستاربكس إنه وضع «معايير جديدة في الصناعة وقاد نمواً كبيراً وخلق القيمة»، مشيرة إلى نمو إيراداتها بنحو 800 في المئة خلال فترة ولايته.

وقالت المديرة المستقلة الجديدة لشركة ستاربكس ميلودي هوبسون، في بيان، «براين لديه ثروة من الخبرة وسجل حافل في قيادة الابتكار والنمو، ويعتقد مجلس إدارتنا أنه سيكون قائداً مؤثراً لشركتنا وشعبنا وكل من نخدمهم في جميع أنحاء العالم».

وارتفع سهم ستاربكس بنحو 19 في المئة عند الافتتاح، بينما انخفض سهم شيبوتل بنسبة 9 في المئة، ومحا إعلان يوم الثلاثاء خسائر ستاربكس منذ بداية العام، والسهم في طريقه لتحقيق أكبر مكسب يومي على الإطلاق منذ طرحه للاكتتاب العام في عام 1992.

وتولى ناراسيمهان، الذي سيترك مجلس الإدارة أيضاً، رئاسة ستاربكس في مارس آذار 2023 وشهد كفاح سلسلة القهوة إلى حد كبير تحت إشرافه، ومؤخراً انخفضت مبيعات السلسلة بنسبة 3 في المئة عالمياً في المتاجر المفتوحة لمدة عام على الأقل، بما في ذلك انخفاض بنسبة 2 في المئة في سوق أميركا الشمالية المحلية.

تعكس معاناة ستاربكس إرهاق المستهلك من ارتفاع الأسعار في سلاسل الأطعمة والمطاعم والمتاجر المستمر لسنوات، كما تكشف عن عيوب في نموذج أعمال ستاربكس، الذي تغير استجابة لطلب العملاء من مقهى يجلس فيه الزبائن في الغالب إلى سلسلة مطاعم تقدم خدمة الطلبات الخارجية عبر السيارة والوجبات الجاهزة.

قالت هوبسون «في مواجهة بعض الرياح المعاكسة الصعبة، ركز لاكسمان على تحسين الأعمال لتلبية احتياجات عملائنا وشركائنا، نتمنى له كل التوفيق ونعلم أنه سيفعل أشياء عظيمة في المستقبل».

من هو رئيس ستاربكس الجديد؟

انضم نيكول إلى شيبوتل في فبراير شباط 2018، وساعد في تحويل السلسلة من كابوس بكتيريا الإشريكية القولونية الذي أدخل 22 شخصاً إلى المستشفى، إذ قام بتوسيع قائمة الطعام وتحسين برنامج الطلب الرقمي بالإضافة إلى المكافآت وارتفع سهمها بأكثر من 800 في المئة.

وقالت شيبوتل في بيان إن نيكول سيغادر في 31 أغسطس آب وإن الرئيس التنفيذي للعمليات في السلسلة، سكوت بوترايت، سيصبح الرئيس التنفيذي المؤقت لها.

وقال نيكول إنه «من الصعب ترك مثل هذه الشركة الرائعة وجميع الأشخاص الموهوبين الذين كان لي متعة العمل معهم، لكنني أغادر وأنا أعلم أن العمل في حالة رائعة ومستعد للنمو مع فريق قيادي قوي وذي خبرة».

ويتمتع نيكول بخلفية قوية في مجال الوجبات السريعة، بما في ذلك فترة عمله كرئيس تنفيذي لشركة «تاكو بيل» من عام 2015 إلى عام 2018، قبل الانضمام إلى منافستها شيبوتل، كما شغل مناصب تنفيذية مختلفة في «بيتزا هت».

(جوردان فالينسكي – CNN)