أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية ( دي بي ورلد) المحدودة، اليوم الخميس، انخفاض أرباح النصف الأول من العام الجاري والعائد إلى مالكي الشركة، بنسبة 59.3 في المئة، وسط ظروف غير مواتية تشكّل تحدياً على صعيد الأوضاع الجيوسياسية والاقتصاد الكلي.

وقالت الشركة في بيانها إن الربح العائد لمالكي الشركة بلغ 265 مليون دولار في الأشهر الستة حتى 30 يونيو حزيران الماضي، انخفاضاً من 651 مليون دولار مسجلة عن الفترة ذاتها العام الماضي.

كما ارتفعت العوائد بنسبة 3.3 في المئة على أساس مُعلن عنه لتبلغ 9,335 مليون دولار أميركي، مدفوعاً بقطاع الموانئ ومحطات الحاويات.

وانخفضت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 4.3 في المئة لتصل إلى 2,497 مليون دولار، فيما بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 26.8 في المئة.

وبلغ النقد المتولد عن الأنشطة التشغيلية 2,091 مليون دولار في النصف الأول من عام 2024 (مقارنة بـ2,134 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023).

وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، سلطان أحمد بن سليم، «اتسم عام 2024 بتصاعد الأحداث الجيوسياسية واضطرابات في سلاسل التوريد العالمية بسبب أزمة البحر الأحمر».

ومع ذلك، كان لتركيزنا الاستراتيجي على الشحنات ذات هامش الربح المرتفع، وحلول سلسلة التوريد المتكاملة الشاملة، والإدارة الصارمة للتكلفة، دور حاسم في تحقيق هذا الأداء المالي».