تجاوزت القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي التي أسسها المستثمر الأميركي الشهير وارن بافيت تريليون دولار يوم الأربعاء، ما يعكس ثقة المستثمرين في الكيان الذي بناه بافيت على مدار ما يقرب من ستة عقود، فيما يعتبره الكثيرون وكيلاً للاقتصاد الأميركي.

وانضمت بيركشاير إلى ست شركات أخرى أميركية، معظمها من قطاع التكنولوجيا، فوق تريليون دولار؛ وهي أبل وإنفيديا ومايكروسوفت وألفابت الشركة الأم لغوغل وأمازون.كوم، وميتا بلاتفورمز الشركة الأم لفيسبوك.

وعالمياً، تتذيل بيركشاير هاثاواي قائمة ثماني شركات تخطت قيمتها السوقية الـ«تريليون دولار»، والتي تضم شركة أرامكو السعودية كذلك، حتى وقت كتابة هذا المقال.

8 شركات قيمتها السوقية تتخطى التريليون دولار

تأتي تلك الأخبار بعدما باعت شركة بيركشاير هاثاواي، التابعة للملياردير وارن بافيت المزيد من أسهم بنك أوف أميركا على مدار الأيام القليلة الماضية، وحققت 981.9 مليون دولار، إذ تواصل المجموعة تقليص حصتها في ثاني أكبر بنك مقرض في الولايات المتحدة.

وبذلك، تخلصت بيركشاير من نحو 5.4 مليار دولار من أسهم بنك أوف أميركا في سلسلة من المبيعات منذ منتصف يوليو تموز الماضي.

باعت المجموعة نحو 24.7 مليون سهم من المقرض بين 23 و27 أغسطس آب، وفقاً لإيداع تنظيمي يوم الثلاثاء.

وانخفضت أسهم بنك أوف أميركا بنسبة 0.5 في المئة في تداولات ما قبل السوق يوم الأربعاء، وانخفضت أسهم البنك بنسبة 4.8 في المئة خلال الشهر الماضي، مقارنة بانخفاض بنسبة 1.7 في المئة في مؤشر بنك كيه بي دبليو.

بدأ بافيت، أحد أكثر المستثمرين احتراماً في العالم، الاستثمار في بنك أوف أميركا في عام 2011، عندما اشترت بيركشاير 5 مليارات دولار من الأسهم المفضلة.

جاء استثمار الرجل البالغ من العمر 93 عاماً في المقرض في وقت كان فيه بعض المستثمرين قلقين بشأن احتياجات البنك الرأسمالية.

تمثل مبيعات الحصص تحولاً عن العام الماضي عندما أشاد بافيت ببنك أوف أميركا ورئيسه التنفيذي برايان موينيهان.

قال بافيت لشبكة سي إن بي سي، في أبريل نيسان 2023 «أنا أحب برايان موينيهان كثيراً، لا أريد بيعه».

بعد أحدث بيع للحصة، لا تزال بيركشاير أكبر مساهم في البنك، إذ تمتلك 903.8 مليون سهم بقيمة 35.85 مليار دولار بناء على سعر إغلاق يوم الثلاثاء.