يتواصل الإضراب العام لمئات الموظفين في مصنع رئيسي لشركة سامسونغ للإلكترونيات في جنوب الهند، للمطالبة بزيادة الأجور اليوم الأربعاء، في حين لا يزال يحاول كبار المسؤولين التنفيذيين حل الأزمة.

يأتي الإضراب بعد أن أعلنت سامسونج مطلع سبتمبر 2024 عن أسرع وتيرة لنمو المبيعات والأرباح منذ سنوات في الربع الثاني على خلفية التعافي القوي للصناعة من الركود التاريخي في العام الماضي. سجلت الشركة زيادة بأكثر من 15 ضعفًا إلى 10.4 تريليون وون (7.5 مليار دولار) في الأرباح التشغيلية من أبريل إلى يونيو بسبب الطلب القوي على منتجات الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من تحقيق أرباح ربع سنوية أقوى من المتوقع، فإن أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم تواجه سلسلة من التحديات.
تنظر شركة سامسونغ، التي يقع مقرها في كوريا الجنوبية، وهي أكبر شركة للإلكترونيات الاستهلاكية في الهند، إلى البلاد باعتبارها سوق نمو رئيسية، حيث تتنافس مع شركات مثل إل جي إلكترونيكس لتصنيع كل شيء من أجهزة التلفزيون والثلاجات إلى الهواتف الذكية.

ويعمل في مصنع سريبيرومبودور، وهو الأصغر بين مصنعين تابعين لشركة سامسونغ في الهند، الذي تضرر بالإضراب، نحو 1800 شخص، ويصنع المنتجات الإلكترونية وليس الهواتف الذكية.

لكنها لا تزال تسهم بنحو 20% إلى 30% من إيرادات سامسونغ السنوية البالغة 12 مليار دولار في الهند، حسب ما قال مصدران على دراية مباشرة بالأمر، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما.

وتتوقع شركة سامسونج للإلكترونيات زيادة بأكثر من 15 ضعفًا في أرباح التشغيل في الربع الثاني مع استمرار تعافي أسعار شرائح الذاكرة من ركود العام الماضي بسبب الطلب القوي على منتجات الذكاء الاصطناعي.

وتؤكد التوجيهات الأقوى من المتوقع يوم الجمعة على الطفرة في مراكز البيانات وتطوير الذكاء الاصطناعي حيث تتسابق شركات التكنولوجيا الكبرى لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة الخاصة بها، مما أثار الطلب على شرائح D-Ram المتطورة مثل الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي.

ورفع العمال ملصقات تقول «إضراب مفتوح» خارج المصنع بالقرب من مدينة تشيناي، حيث قام مئات العمال بملابس الشركة بإقامة خيام لحماية أنفسهم من الحرارة.

وقال زعيم النقابة إي موثوكومار لرويترز إن «الإضراب سيستمر لليوم الثالث» الأربعاء.

وتأثر نحو نصف الإنتاج اليومي للمصنع عندما غاب العديد من العمال يوم الاثنين، ويواصل المحتجون الضغط من أجل مطالبهم بزيادة الأجور وتحسين ساعات العمل، والأهم من ذلك، يريدون من سامسونغ الاعتراف بتشكيل نقابة مدعومة من مجموعة مركز النقابات التجارية الهندية.

وقال أشخاص مطلعون على الوضع بشكل مباشر إن الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ في جنوب غرب آسيا، جيه بي بارك، وغيره من كبار المسؤولين التنفيذيين، يزورون المصنع لإيجاد حل. ويشرف بارك على سوق الهند لشركة سامسونغ من جوروجرام، بالقرب من نيودلهي.

قالت وزيرة العمل في ولاية تاميل نادو، فيرا راغافا راو، إن المفاوضات بين العمال والإدارة مستمرة، لكن لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى موعد حل المسألة.

إضراب عام

أعضاء الاتحاد الوطني لشركة سامسونغ للإلكترونيات ينظمون مظاهرة حيث يبدؤون إضراباً عاماً لمدة ثلاثة أيام خارج مصنع الشركة للمسبك وأشباه الموصلات في هواسونج في 8 يوليو 2024.

وقال متحدث باسم شركة سامسونغ الهندية يوم الاثنين إن الشركة تعمل بشكل نشط مع العمال «لمعالجة أي شكاوى قد تكون لديهم والامتثال لجميع القوانين واللوائح».

وقّع نحو 800 عامل على سجل خارج المصنع لتسجيل احتجاجهم.

ويأتي الإضراب قبل موسم الأعياد في الهند عندما يشتري المستهلكون الهدايا أو الأشياء للاستخدام الشخصي، منجذبين إلى الخصومات التي تقدمها الشركات المصنعة.

وقال برابهو رام، نائب الرئيس في شركة سايبر ميديا ​​ريسيرش: «إن الإضراب في هذه المرحلة يضع مفتاحاً في طريق زيادة إنتاج سامسونغ قبل موسم المبيعات المهم الذي يبدأ في أكتوبر».

يحمل أعضاء نقابة عمال شركة سامسونغ للإلكترونيات لافتات خلال تجمع احتجاجي خارج مبنى الشركة في سيول في 7 يونيو 2024، حيث نظم عمال شركة التكنولوجيا العملاقة أول إضراب على الإطلاق.

وفي كوريا الجنوبية، نظم 36500 عضو في أكبر نقابة عمالية في شركة سامسونغ للإلكترونيات، الذين كانوا يطالبون بزيادة الأجور والمزايا، إضراباً لعدة أيام في شهري يوليو تموز وأغسطس آب.

لكن شركة سامسونغ قالت في أواخر يوليو تموز إن هذا الإجراء لم يعطل الإنتاج هناك.

المساواة في الأجور

وفي الهند، يطالب العمال بالمساواة في الأجور مع أولئك الذين لديهم مدة الخبرة نفسها، وذلك وفقاً لما لا يقل عن نصف دزينة من الموظفين الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وقال أحد العمال خارج المصنع، الذي رفض الكشف عن اسمه خوفاً من انتقام الشركة: «لو أعطونا (سامسونغ) أجراً معيشياً وعاملونا باحترام، لما فكرنا في الانضمام إلى نقابة».

وقد أيد بعض الزعماء السياسيين الهنود الذين حضروا احتجاجات الثلاثاء هذه المخاوف.

وحثت إحدى الملصقات خارج المصنع مسؤولي العمل في الولاية على عدم دعم الإدارة، ونصحت بدلاً من ذلك «مناقشة وحل مطالب النقابة العمالية مع مسؤولي النقابة».

وبلغ سعر السهم اليوم الأربعاء 1,205.00 دولاراً .