أعلنت الصين، يوم السبت، اعتراضها بقوة على رفع الولايات المتحدة تعريفات جمركية على واردات صينية.

وحثت وزارة التجارة الصينية، في بيان، واشنطن على أن تصحح على الفور ما وصفتها بأنها «مخالفات» وتلغي كل الرسوم الجمركية التي فرضتها على سلعها، وأضافت «ستتخذ الصين الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن مصالح الشركات الصينية».

وفقاً لـ«CNN»، قالت إدارة بايدن يوم الجمعة إنها استكملت رفع الرسوم الجمركية على بعض المنتجات المصنعة في الصين والتي أعلن عنها الرئيس لأول مرة في مايو.

وسوف ترتفع معدلات الرسوم الجمركية إلى 100% على المركبات الكهربائية، وإلى 50% على الخلايا الشمسية، وإلى 25% على بطاريات المركبات الكهربائية، والمعادن الأساسية، والصلب، والألومنيوم، وأقنعة الوجه، والرافعات من السفن إلى الشاطئ، اعتباراً من 27 سبتمبر أيلول، وفقاً لمكتب الممثل التجاري الأميركي.

ومن المقرر أن تدخل زيادات الرسوم الجمركية على منتجات أخرى، بما في ذلك رقائق أشباه الموصلات، حيز التنفيذ خلال العامين المقبلين.

وتأتي زيادات الإدارة -التي تؤثر على كمية صغيرة نسبياً من الواردات الأميركية- في الوقت الذي اشتبكت فيه نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب بشأن الرسوم الجمركية أثناء الحملة الانتخابية، ويدعو ترامب إلى فرض رسوم جمركية جديدة شاملة على جميع الواردات، بينما قالت هاريس إن اقتراحه من شأنه أن يرفع الأسعار على الأسر الأميركية.

فرض ترامب رسوماً جمركية شاملة على نحو 300 مليار دولار من المنتجات المصنعة في الصين عندما كان في منصبه، وأبقى الرئيس جو بايدن على تلك الرسوم الجمركية، وبعد أن أنهى الممثل التجاري الأميركي مراجعة استمرت لسنوات في وقت سابق من هذا العام، قرر زيادة بعض المعدلات على نحو 15 مليار دولار من الواردات الصينية.

وتتماشى المنتجات التي ستواجه الآن زيادات في الأسعار مع سياسات بايدن الاقتصادية الأخرى التي تهدف إلى تعزيز التصنيع المحلي في الصناعات بما في ذلك الطاقة النظيفة ورقائق أشباه الموصلات.

وقالت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي في بيان صحفي «إن زيادات التعريفات الجمركية النهائية اليوم ستستهدف السياسات والممارسات الضارة لجمهورية الصين الشعبية التي لا تزال تؤثر على العمال والشركات الأميركية».

ومن المتوقع أن ترد الصين بزيادة الرسوم الجمركية على السلع المصنعة في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين للصحفيين في مايو أيار إن الصين تعارض «فرض الرسوم الجمركية من جانب واحد والتي تنتهك قواعد (منظمة التجارة العالمية)، وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها المشروعة».

كما أعلنت إدارة بايدن يوم الجمعة عن جهد جديد للحد من كمية السلع الأجنبية التي يمكن أن تدخل الولايات المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية لأنها تبلغ قيمتها 800 دولار أو أقل.

وقال البيت الأبيض إن غالبية الشحنات التي تستخدم هذا الإعفاء، المعروف باسم «الحد الأدنى»، تأتي من الصين، وسيؤدي التغيير الذي أجرته الإدارة على لائحة التجارة إلى جعل بعض الواردات غير مؤهلة للإعفاء، وسيدخل هذا التغيير حيز التنفيذ بعد فترة التعليق العام.