أعلنت شركة «ألكوا» الأميركية لصناعة الألمنيوم، يوم الأحد، أنها ستبيع حصتها البالغة 25.1% في مشروعها المشترك مع شركة التعدين السعودية «معادن» مقابل 1.1 مليار دولار إلى الشركة السعودية ذاتها، وتشمل الصفقة نحو 86 مليون سهم من أسهم «معادن» و150 مليون دولار نقداً، ومن المتوقع أن تُغلق الصفقة في النصف الأول من عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ألكوا»، ويليام أوبلينجر، إن «هذه الصفقة تُبسط محفظة أعمالنا، وتعزز رؤية قيمة استثمارنا في السعودية، وتوفّر مرونة مالية أكبر للشركة».

وأضافت «ألكوا» أنها ستحتفظ بأسهم «معادن» لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وبعد إتمام الصفقة ستصبح تمتلك نحو 2% من الأسهم الحالية لشركة «معادن».

تم إنشاء المشروع المشترك عام 2009 كجزء من مجمع تعدين متكامل في السعودية، حيث تملك شركة «معادن» الحصة المتبقية البالغة 74.9% من المشروع.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة «معادن»، بوب ويلت، قائلاً «نتطلع إلى فرص التعاون المستقبلية مع استمرارنا في بناء قطاع التعدين ليكون الركيزة الثالثة لاقتصاد المملكة».

يُذكر أن «ألكوا» قد سجلت إيرادات ربع سنوية بلغت 2.9 مليار دولار في يوليو تموز الماضي، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى 2.8 مليار دولار.

(رويترز)