أعلنت شركة أبوظبي للمشتقات الكيميائية المحدودة «تعزيز»، يوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية مساهمين مع شركات «فرتيجلوب»، و«ميتسوي وشركاه المحدودة» (ميتسوي)، و«جي إس إنرجي كوربوريشن» (جي إس إنيرجي)، لتطوير منشأة لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بطاقة تبلغ مليون طن سنوياً في منطقة «تعزيز» للكيماويات الصناعية.

وستساهم هذه المنشأة في تعزيز دور أبوظبي في مجال إنتاج الوقود منخفض الكربون، وقدرتها على الاستفادة من الطلب المتزايد على الأمونيا منخفضة الكربون كوقود ناقل للهيدروجين النظيف.

ووفقاً للبيان الصادر عن شركة «أدنوك»، تبلغ قيمة الاستثمارات الخاصة بالمرحلة الأولى من المشروع، أكثر من 18 مليار درهم (نحو 5 مليارات دولار أميركي)، وسيتم من خلالها إنتاج معظم المواد الكيماوية للمرة الأولى في دولة الإمارات.

وتُصنع الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون من النيتروجين والهيدروجين الناتج عن الغاز الطبيعي، مع التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون المصاحب لهذه العملية، وتستخدم الأمونيا الزرقاء وقوداً منخفض الكربون في مجالات متعددة، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والقطاعات الصناعية مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

وتعتمد عملية التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون على تقنيات متطورة لمنع تسرب الغاز إلى الغلاف الجوي، وتمتلك «أدنوك» منشأة «الريادة»، أول منشأة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وتخزينه على نطاق صناعي في الشرق الأوسط، والتي تستطيع التقاط 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.