واصلت الليرة التركية تراجعها مقابل الدولار الأميركي خلال تعاملات يوم الاثنين، بعدما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية فوز رجب طيب أردوغان بولاية ثالثة بعد جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد.

وهبطت الليرة بنسبة 0.66 في المئة، مسجلة أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 20.07 ليرة لكل دولار خلال تعاملات الاثنين، بحسب بيانات رفينتيف، لتتجاوز 20.06 ليرة لكل دولار التي وصلت لها يوم الجمعة.

وتراجعت الليرة التركية بنحو 9.7 في المئة منذ بداية عام 2023 وحتى الآن، كما فقدت نحو 90 من قيمتها على مدار عشر سنوات حتى الآن، إذ واجه الاقتصاد تحديات متتالية خلال الفترة الماضية، والتي تفاقمت عقب زلزال تركيا، وفي ظل التقلبات التي طرأت مع بدء جولات الانتخابات الرئاسية.

وأجرت تركيا إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو أيار، وحصل أردوغان على 52.14 في المئة من الأصوات.

وأشار الرئيس التركي في خطابه عقب إعلان فوزه، إلى أن التضخم هو القضية الأكثر إلحاحاً من وجهة نظره، متعهداً بخفضه وحماية الاستقرار المالي للبلاد.

وبعد ساعات قليلة من إعلان هذا الفوز، قال الممثل التجاري التركي السابق، أيدين سيزر، لوكالة الأنباء الروسية، إن موسكو وأنقرة ستتخذان خطوات كبيرة لإنشاء مركز للغاز في أوروبا، بهدف ضمان إمدادات طاقة مستقرة للمنطقة.