نقلت وكالة الأنباء الروسية عن خبير تركي قوله إن موسكو وأنقرة ستتخذان خطوات كبيرة لإنشاء مركز للغاز في أوروبا، بعد فوز رجب طيب أردوغان في إعادة الانتخابات الرئاسية بتركيا.

وقال الممثل التجاري التركي السابق، أيدين سيزر، لروسيا يوم الأحد «العلاقات التركية الروسية في قطاع الغاز مهمة للغاية، فبعد أعمال التخريب في نورد ستريم، أصبحت تركيا الطريق الوحيد لإمدادات الغاز من روسيا، لذا يمكن القول إنه سيتم اتخاذ خطوات رئيسية نحو إنشاء مركز للغاز في تركيا، ونحو ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا».

وقال سيزر أيضاً «بانتصار أردوغان تبدأ حقبة جديدة في العلاقات بين تركيا وروسيا بشكل يزيد التفاعل المتبادل بين البلدين»، وأشار إلى الدور الذي لعبته روسيا في دعم حملة أردوغان الانتخابية.

وكانت تركيا أجرت إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو أيار، وحصل أردوغان على 52.14 في المئة من الأصوات، وفق أحدث بيانات صدرت عن المجلس الأعلى للانتخابات بعد فرز 99.43 في المئة من مجمل الأصوات.

خلال أسبوع الطاقة الروسي في أكتوبر تشرين الأول الماضي، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قدَّم فكرة إنشاء مركز للغاز في تركيا لإعادة توجيه الغاز، الذي لم يعد بالإمكان نقله عبر نورد ستريم.

وقال بوتن حينها إن مد خط غاز جديد عبر تركيا، وإنشاء مركز للغاز فيها سيمد الدول الأوروبية بالغاز في حال رغِبَت في ذلك.

ورحبت تركيا بالفكرة وأعلنت أن البنية التحتية المطلوبة لإنشاء مركز الغاز مستعدة، كما بدأت في تعديلات تشريعية لدعم مشاريع محور الغاز الجديد.