ارتفعت «بيتكوين» إلى أعلى مستوى لها منذ نحو عام يوم الجمعة، إذ تخطت العملة المشفرة 31400 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2022.

وتداولت في وقت سابق من هذا الأسبوع فوق مستوى 30 ألف دولار لأول مرة منذ أبريل نيسان، بعد أن تسبب انهيار بنكَي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر» في إبعاد المستثمرين إلى وسائل أكثر أماناً لاستثمار أموالهم.

قفزت «بتكوين» بنحو 87 في المئة هذا العام، تأتي ارتفاعات العملات المشفرة الأخيرة في ضوء موجة من اهتمام عمالقة المال، تقدمت «بلاك روك» الأسبوع الماضي بطلب لتسجيل صندوق متداول في البورصة الفورية للبيتكوين، وفقاً لبيان إفصاح أودعته لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، كما أطلقت بورصة العملات الرقمية «إي دي إكس ماركتس» التي تملكها «تشارلز شواب» للخدمات المالية و«فيديليتي ديجيتال أسيتس» و«سيتاديل»، منصة لتداول الأصول الرقمية الخاصة بها هذا الأسبوع.

ويأتي ذلك الحماس المتجدد للعملات المشفرة على الرغم من الإجراءات الصارمة التي اتخذتها السلطات التنظيمية، إذ رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر دعوى قضائية ضد «كوينباس»، والتي تُعد أكبر بورصة تشفير في أميركا، بزعم أنها تعمل وسيطاً بدون ترخيص، وكانت السلطات الفيدرالية قد رفعت دعوى قضائية ضد «باينانس»تتهمها بتشغيل بورصة غير قانونية في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من ارتفاعها هذا العام، لا تزال «بيتكوين» أقل بكثير من مستوياتها التاريخية التي تجاوزت 60 ألف دولار في عام 2021.

(كريستال هور – CNN)