قفزت عملة البيتكوين بنسبة عشرة بالمئة لتصل إلى أعلى مستوى لها في عام ونصف يوم الاثنين، وتبعتها الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة إلى الارتفاع، إذ أدت بعض التكهنات حول إمكانية إنشاء صندوق متداول في البورصة للبيتكوين إلى إثارة الحماس بشأن القطاع ودفع البائعين للتريث، وفقاً لرويترز.

استقرت العملة المشفرة الأكبر في العالم عند 32833 دولاراً يوم الاثنين بعدما وصلت إلى 34283 دولاراً في وقت سابق من اليوم نفسه.

وارتفعت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة مثل بورصة كوين بيز غلوبال، وشركة التعدين ماراثون ديجيتال، وحاملة عملة البيتكوين ميكروستراتيجي، بشكل حاد وحققت المزيد من المكاسب في التجارة الأميركية بعد ساعات العمل.

وصعدت عملة إيثريوم المنافسة الأصغر أيضاً بنسبة 6 في المئة، مسجلة أعلى مستوى لها في شهرين ومتجاوزة متوسطها المتحرك على مدى 200 يوم.

يرجع هذا الارتفاع إلى احتمالية إنشاء صندوق استثماري متداول للبيتكوين الفوري، الأمر الذي سيدفع تدفقات أوسع إلى العملة المشفرة، إذ سيسمح هذا الصندوق بانتقال العملات المشفرة من أصول رقمية غير منظمة إلى أصول مشروعة تحقق نوعاً من المساواة بينها وبين غيرها من السلع المتداولة كالذهب والفضة على سبيل المثال.

لطالما انتهجت الإدارة الأميركية سياسة متشددة تجاه العملات المشفرة (الكريبتو)، الأمر الذي دفع العديد من الشركات المالكة لمنصات تبادل العملات المشفرة إلى البحث عن أسواق خارج الولايات المتحدة.

لكن صدر قرار عن المحكمة الفيدرالية الأميركية أواخر شهر أغسطس آب الماضي يُلزم هيئة الأوراق المالية الأميركية بإعادة النظر لممانعتها طلب شركة «غراي سكيل» في إنشاء صندوق التداول بمؤشر العملات المشفرة.

صدرت تقارير هذا الشهر بأن لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية لن تطعن في قرار المحكمة، الأمر الذي رفع التوقعات بشأن العمل على إنشاء الصندوق.

(رويترز)