هبطت العملة الإيرانية «الريال» إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار الأميركي في السوق غير الرسمية، بعد أن قامت طهران بشن هجوم ضد إسرائيل يوم السبت 13 أبريل، بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة، رداً على قصف إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، ما زاد من التوترات في الشرق الأوسط.

كان سعر صرف الريال الإيراني عند 705 آلاف ريال مقابل الدولار الواحد في السوق المفتوح نحو الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لإيران يوم الأحد، وفقاً لبيانات من موقع مراقبة صرف العملات الأجنبية «بونباست»، لكن العملة الإيرانية خفضت بعض خسائرها منذ ذلك الحين.

وتحدد الحكومة الإيرانية سعر صرف رسمي للدولار بواقع 42 ألف ريال مقابل الدولار الواحد منذ عام 2018.

وجاء انخفاض الريال الإيراني بعد ساعات من إرسال إيران هجوماً ضخماً بالطائرات المسيرة والصواريخ ضد إسرائيل ليلة السبت، رداً على ضربة إسرائيلية قالت إنها أودت بحياة عدد من القادة الإيرانيين البارزين في دمشق في وقت سابق من هذا الشهر.

ويعاني الريال الإيراني بالفعل ضغوطاً كبيرة نتيجة التضخم المرتفع للغاية الذي أثارته العقوبات الأميركية المستمرة التي فُرضت على طهران خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والتي أدت أيضاً إلى تقليل مبيعات بعض صادرات طهران الرئيسية، خاصة النفط ومنتجاته.