قال المدعون الفيدراليون الأميركيون يوم الثلاثاء إن رايان سلامة، المدير التنفيذي المشارك السابق لشركة إف تي إكس والملازم الأول لمؤسس بورصة العملات المشفرة المفلسة، سام بانكمان فريد، حُكِم عليه بالسجن لمدة 90 شهراً (سبع سنوات ونصف).

واعترف سلامة في سبتمبر أيلول 2023 بذنبه في تقديم عشرات الملايين من الدولارات من تبرعات غير قانونية لحملته الانتخابية لدعم القضايا التي يدعمها رئيسه، كما حُكِم على بانكمان فرايد نفسه في وقت سابق من هذا العام بالسجن لمدة 25 عاماً بتهمة سرقة 8 مليارات دولار من عملاء منصة إف تي إكس لتابعة لشركة جزر البهاما.

وأدانت هيئة محلفين سام بانكمان فرايد في نوفمبر تشرين الثاني بسبع تهم بالاحتيال والتآمر، ناجمة عن انهيار إف تي إكس عام 2022، والذي وصفه المدعون بأنه أحد أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ الولايات المتحدة.

يقول ممثلو الادعاء إن سلامة وبانكمان فرايد ورئيس الهندسة السابق في إف تي إكس، نيشاد سينغ استخدموا أموال عملاء المنصة للتبرع للمرشحين السياسيين الذين يدعمون التشريعات الصديقة للعملات المشفرة.

وذكر ممثلو الادعاء في بيان يوم الثلاثاء أنه بالإضافة إلى عقوبة السجن، حُكِم على سلامة البالغ من العمر 30 عاماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع الإفراج تحت الإشراف وأمر بدفع أكثر من ستة ملايين دولار كمصادرة وأكثر من خمسة ملايين دولار كتعويض.

وقال داميان ويليامز، المدعي العام الأميركي للمنطقة الجنوبية من نيويورك، إن تورط سلامة في جريمتين فيدراليتين خطيرتين قوض ثقة الجمهور في الانتخابات الأميركية ونزاهة النظام المالي.

وقدّم سلامة أكثر من 24 مليون دولار للمرشحين الجمهوريين في الدورة الانتخابية لعام 2022، وفقاً لبيانات لجنة الانتخابات الفيدرالية، ما جعله أحد أكبر المانحين في ذلك العام، وقد أقر بأنه مذنب في تهمة التآمر لتقديم مساهمات سياسية غير قانونية وتهمة التآمر لتشغيل شركة تحويل أموال غير مرخصة.

(رويترز).