كشف تقرير جديد صادر عن شركة «New World Wealth» المتخصصة في رصد ثروات الأثرياء، عنتضاعف عدد مليونيرات البيتكوين 111% منذ العام الماضي.

التقرير الذي نشر بالتعاون مع «Henley & Partners»، المتخصصة في تحليل الأسواق، كشف عن ارتفاع عدد مليونيرات البيتكوين إلى 85400 مليونير، بزيادة قدرها 111% خلال 12 شهراً.

وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد مليونيرات العملات المشفرة بشكل عام إلى 172300، مقارنة بـ88200 فقط في العام الماضي، حسب ما ذكر التقرير.

انتعاش سوق العملات المشفرة سبب زيادة أصحاب الملايين

تأتي الزيادة السريعة في مليونيرات العملات المشفرة في الوقت الذي دفعت فيه صناديق الاستثمار المتداولة الفورية المعتمدة حديثاً في الولايات المتحدة عملة البيتكوين إلى مستويات عالية جديدة في عام 2024.

ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 73000 دولار في مارس الماضي، ومنذ ذلك الحين قلصت هذه المكاسب لكنها لا تزال مرتفعة بنحو 45% إلى نحو 64000 دولار، بينما ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 138% في الأشهر الـ12 الماضية.

وفي الوقت نفسه اكتسبت صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة للبيتكوين أكثر من 50 مليار دولار من الأصول منذ طرحها في السوق في يناير كانون الثاني الماضي، بعد صراع دام سنوات للحصول على الأموال التي وافقت عليها لجنة الأوراق المالية والبورصات.

وقال دومينيك فوليك، رئيس عملاء القطاع الخاص في شركة «Henley & Partners»، في بيان صحفي «إن مشهد العملات المشفرة لعام 2024 لا يشبه كثيراً أسلافه».

وأضاف أن «ارتفاع عملة البيتكوين إلى أكثر من 73000 دولار أميركي في مارس سجل أعلى مستوى جديد على الإطلاق، في حين أن الموافقة التي طال انتظارها على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين والإيثريوم في الولايات المتحدة الأميركية أطلقت العنان لسيل من رأس المال المؤسسي».

وتابع «بينما يستعد المستثمرون الآن لصناديق الاستثمار المتداولة في عملة سولانا المحتملة، فقد مهدت سلسلة معالم الصناعة الطريق لاعتماد العملات المشفرة على نطاق أوسع، حيث تتقاطع الأصول الرقمية بشكل متزايد مع التمويل التقليدي والتنقل العالمي».

وفي الوقت الحالي يستمر تداول البيتكوين دون مستويات 60 ألف دولار بتراجع بنحو 5.5%، بينما بلغت القيمة السوقية للعملة المشفرة نحو 1.1 تريليون دولار، فيما ارتفع حجم التداول خلال 24 ساعة بنحو 57% إلى مستويات 43.8 مليار دولار.

مليارديرات جدد في العملات المشفرة

من بين أولئك الذين حققوا نجاحاً استثنائياً في الصناعة في العام الماضي، هناك ستة مليارديرات جدد في مجال العملات المشفرة، ما يشكل 28 مليارديراً في مجال العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم.

وذكر التقرير أن معظم هؤلاء المليارديرات الجدد في مجال العملات المشفرة يدينون بنجاحهم لعملة البيتكوين.

وقال أندرو أمويلز، رئيس الأبحاث في شركة «New World Wealth» «من بين المليارديرات الستة الجدد الذين تم إنشاؤهم خلال العام الماضي، جاء خمسة من بيتكوين، ما يؤكد مكانتها المهيمنة عندما يتعلق الأمر بجذب المستثمرين على المدى الطويل الذين يشترون ممتلكات كبيرة».

وذكر التقرير، أنه مع وجود العديد من أصحاب الملايين والمليارديرات الجدد في مجال العملات المشفرة، هناك تركيز أكبر على البلدان التي لديها أكثر السياسات الصديقة للعملات المشفرة، حيث يبحث عدد كبير من الأثرياء بالعملات المشفرة عن خيارات إقامة ومواطنة بديلة في عام 2024.

وأوضح التقرير أن سنغافورة وهونغ كونغ تعدان خيارين جذابين بشكل خاص لسياساتهما الضريبية والأطر التنظيمية المتعلقة بالعملات المشفرة، من بين عوامل أخرى.