أوقفت المحكمة العليا في الجبل الأسود، يوم الجمعة، تسليم رائد الأعمال في مجال العملات الرقمية دو كوان إلى كل من كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة، حيث يُلاحَق بتهم تتعلق بانهيار شركة Terraform Labs، الذي كبد المستثمرين خسائر بمليارات الدولارات.

لسنوات، كانت سيئول وواشنطن تسعيان إلى تسليم الكوري الجنوبي بسبب دوره المزعوم في الاحتيال المرتبط بفشل شركته الذي أدى إلى فقدان نحو 40 مليار دولار من أموال المستثمرين وهز الأسواق العالمية للعملات الرقمية.

في سبتمبر، حكمت المحكمة العليا في الجبل الأسود بأن شروط تسليم كوان إلى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد تم استيفاؤها، لكنها تركت لوزير العدل اتخاذ القرار النهائي بشأن القضية، بما في ذلك الدولة التي سيتم التسليم إليها.

في غضون ذلك، استأنف كوان حكم التسليم أمام المحكمة الدستورية، وأفادت المحكمة في بيان يوم الجمعة بأن «تسليم كوان معلق حتى يتم التوصل إلى القرار النهائي للمحكمة الدستورية».

وأدى ذلك إلى إصدار وزارة العدل بياناً يحث المحكمة على اتخاذ قرار بشأن «القضية المعقدة.. في أقرب وقت ممكن».

كان حكم يوم الجمعة هو الأخير في سلسلة من القرارات القضائية المتقلبة، حيث تمت الموافقة على طلبات تسليم سابقة، ثم تم إلغاؤها بعد اعتقال رائد الأعمال في الجبل الأسود في مارس 2023.

كان رائد الأعمال في مجال التشفير الذي يُعرف باسمه الحقيقي دو كوان، هارباً لعدة أشهر بعد فراره من كوريا الجنوبية ثم سنغافورة قبل انهيار الشركة في عام 2022.

تم تسويق عملة TerraUSD الخاصة بالشركة كـ«عملة مستقرة»، وهي رمز مرتبط بأصول مستقرة مثل الدولار الأميركي لمنع التقلبات الحادة.

نجح دو كوان في تسويقها كأحد الاتجاهات الكبرى في مجال التشفير، ما جذب مليارات الدولارات من الاستثمارات والضجة العالمية.

لكن على الرغم من مليارات الدولارات من الاستثمارات، دخلت TerraUSD ورمزها الشقيق Luna في دوامة انهيارية في مايو 2022.

قال الخبراء إن كوان قد أسس مخطط بونزي بإتقان، حيث فقد العديد من المستثمرين مدخراتهم طوال حياتهم.

غادر كوان كوريا الجنوبية قبل الانهيار، وهرب لعدة أشهر، حتى انتهى به المطاف في الحجز في الجبل الأسود بعد محاولته ركوب طائرة باستخدام وثائق سفر مزورة من كوستاريكا.

في يناير، تقدمت Terraform Labs رسمياً بطلب لحماية الإفلاس في الولايات المتحدة.

تتعرض العملات الرقمية لزيادة تدقيق من قِبل المنظمين بعد سلسلة من الفضائح في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الانهيار البارز لبورصة FTX.

(أ ف ب)