ارتفع اليورو والين اليوم الخميس من مستويات منخفضة سجلاها في الآونة الأخيرة واستقر الدولار بعد صعود متواصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر بدعم من توقعات بوتيرة أبطأ لخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وصعد اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.080075 دولار، بعد يوم من تسجيل أدنى مستوى في أربعة أشهر تقريباً عند 1.07612 دولار، وأظهر مسح أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو تعثر مجدداً الشهر الماضي لكن الانكماش في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، كان أقل حدة من الشهر السابق.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل ست عملات كبرى منافسة من بينها اليورو والين، 104.20 ولم يبتعد بذلك كثيراً عن مستوى 104.57 الذي سجله الليلة الماضية للمرة الأولى منذ 30 يوليو تموز.

وأدّت سلسلة من مؤشرات الاقتصاد الكلي القوية وبعض التعليقات التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية من جانب مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى تقليص الرهانات على حجم التيسير النقدي خلال الشهور المقبلة، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وتراجعت التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في المجمل خلال الاجتماعين المتبقيين في عام 2024 إلى نحو 70 بالمئة.

ويتوقع المتعاملون حاليا بنسبة 95 بالمئة خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في نوفمبر تشرين الثاني مع عدم وجود توقعات بأي خفض أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.. ويأتي ذلك مقارنة بتوقعات قبل شهر واحد كانت تؤيد بنسبة 60 بالمئة الخفض الأكبر للفائدة مقابل استبعاد ذلك بنسبة 40 بالمئة.

واستفاد الدولار أيضاً من زيادة في الآونة الأخيرة في توقعات السوق بفوز مرشح الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية الشهر المقبل، وهو ما من المرجح أن يؤدي إلى سياسات تقود لارتفاع التضخم مثل الرسوم الجمركية.

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.4 بالمئة إلى ما يقل قليلاً عن 1.30 دولار، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين عند 1.29080 دولار أمس الأربعاء.

وتعافى الين بعض الشيء بعد أن وصل إلى مستوى 153.19 ين للدولار للمرة الأولى منذ أواخر يوليو تموز، وقال وزير المالية الياباني إن المسؤولين «يراقبون تحركات أسعار الصرف بيقظة شديدة». وتداولت العملة اليابانية في أحدث التعاملات عند 151.925 ين للدولار.