قال وزير المالية الكوري الجنوبي يوم الجمعة إن من المتوقع أن تظل صادرات كوريا الجنوبية متباطئة خلال الأشهر الستة الأولى «على الأقل» من 2023، وأن يتباطأ التضخم في النصف الأخير.

أدلى وزير المالية (تشو كيونغ-هو) بهذا التصريح قبل اجتماع مغلق مع الوزراء المعنيين بالاقتصاد، وبعد أن أعلنت كوريا الجنوبية عن تباطؤ الصادرات وبيانات تضخم مقلقة لشهر يناير كانون ثاني في وقت سابق من الأسبوع.

وقال (تشو) «تراجعت الصادرات لأربعة أشهر متتالية منذ أكتوبر تشرين الأول بسبب انخفاض أسعار الرقائق واضطرابات الأعمال في الصين».

وانخفضت الصادرات بنسبة 16.6 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 46.27 مليار دولار في يناير كانون الثاني، بعد انخفاض بنسبة 9.5 في المئة على أساس سنوي في الشهر السابق، ووصل العجز التجاري إلى أعلى مستوى شهري له على الإطلاق عند 12.69 مليار دولار.

وقال وزير المالية إن من المتوقع أن تواجه كوريا الجنوبية صعوبات في الصادرات خلال النصف الأول من العام على الأقل.

ورغم ذلك قال (تشو) إن الظروف الخارجية قد تتحسن، حيث رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو للاقتصاد العالمي في عام 2023 إلى 2.9 في المئة.

وفيما يتعلق بالتضخم، قال (تشو) إنه بينما تدهورت بيانات يناير كانون الثاني عن الشهر السابق، فقد جاءت متماشية مع التوقعات.

وارتفعت أسعار المستهلكين -مقياس رئيسي للتضخم- بنسبة 5.2 في المئة الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، وفي مقابل نمو بنسبة خمسة في المئة في ديسمبر كانون الأول؛ وسجل معدل التضخم خمسة في المئة أو أعلى للشهر التاسع على التوالي.

وقال (تشو) «من المتوقع أن تحافظ كوريا الجنوبية على معدل تضخم يبلغ نحو خمسة في المئة في الربع الأول، لكنها ستواجه ضغوطاً تصاعدية أقل خلال الربع الثاني، وفي النصف الأخير سيستقر المعدل تدريجياً».

وفي الشهر الماضي، رفع بنك كوريا المركزي سعر الفائدة القياسي ربع نقطة مئوية إلى 3.5 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ العام 2008، بهدف احتواء التضخم، وهي الزيادة السابعة على التوالي في معدل الفائدة منذ أبريل نيسان من العام الماضي، وأطول فترة تشديد نقدي تشهدها البلاد.