تعافت التجارة الخارجية في الصين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بعد انخفاضها بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني، بحسب بيانات رسمية نقلتها وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

وكشفت البيانات الصادرة يوم الخميس زيادة صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 8.4 في المئة على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 5.65 تريليون يوان (نحو 823 مليار دولار أميركي).

بينما ارتفعت الواردات بنسبة 0.2 نقطة مئوية إلى 4.24 تريليون يوان، ليسجل الميزان التجاري فائضاً بقيمة 88.2 مليار دولار أميركي.

ونما إجمالي واردات وصادرات السلع الصينية بنسبة 4.8 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023، عاكسة التراجع بنحو 0.8 نقطة مئوية في الشهرين الأولين من العام.

البيانات تعزز التفاؤل

قال ليو داليانغ، المسؤول لدى هيئة الجمارك الصينية «أظهرت التجارة الخارجية للصين مرونة في الربع الأول.. النمو المطّرد وضع الأساس لتعزيز الاستقرار وتحسين جودة التجارة الخارجية على مدار العام».

والصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ومن ثم استقرار تجارتها الخارجية من شأنه دعم الاقتصاد العالمي، خاصة بعد إجراءات رفع قيود الإغلاق المرتبطة بفيروس «كوفيد-19» التي اتخذتها السلطات في الآونة الأخيرة.