انخفضت الصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين بنسبة 28 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ نحو 38.2 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت بيانات حصلت عليها وكالة «يونهاب» للأنباء من الإدارة العامة للجمارك الصينية، أكبر تراجع في الصادرات بين المصدرين الرئيسيين للصين في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار من العام الجاري.

كما أوضحت البيانات أن كوريا الجنوبية استحوذت على نحو 6.2 في المئة من إجمالي واردات الصين خلال الربع الأول، بعد أن كانت 8.1 في المئة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما انخفض إجمالي واردات الصين بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ نحو 617.12 مليار دولار في الفترة ذاتها.

وبذلك، فإن كوريا الجنوبية سجلت أكبر انخفاض على أساس سنوي في الصادرات إلى الصين، من بين 23 دولة ومنطقة؛ تعتبرها الأخيرة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لها، لتنخفض إلى المرتبة الخامسة من حيث قيمة الصادرات، خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد أن كانت في المرتبة الثانية في الفترة ذاتها من العام الماضي.

يأتي ذلك التراجع بسبب الانخفاض الحاد في شحنات أشباه الموصلات وتراجع أسعارها، إذ كشفت الرابطة الكورية للتجارة الدولية وبنك كوريا المركزي، عن هبوط صادرات كوريا من أشباه الموصلات بنسبة 40 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.

وكانت صادرات كوريا الجنوبية من الرقائق إلى الصين قد انخفضت بنسبة 44.5 في المئة، خلال الربع الأول بعد انكماشها بنسبة 31.7 في المئة خلال الربع الأخير من العام الماضي.