دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الاثنين، القادة الأربعة الأبرز في «الكونغرس» للمشاركة في اجتماع في البيت الأبيض الأسبوع المقبل، في محاولة لمنع الولايات المتحدة من التخلف عن سداد ديونها.

وبحسب بيان «البيت الأبيض»، يجتمع بايدن مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، والزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل، في التاسع من مايو أيار.

وجاءت هذه الخطوة بعدما قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة قد تتخلف عن الوفاء بالتزاماتها في الأول من يونيو حزيران، إذا لم يعالج الكونغرس أزمة سقف الدين قبل ذلك الوقت.

وكتبت يلين في رسالة إلى مكارثي نقلتها شبكة «CNN» «بعد مراجعة بيانات الضرائب الفيدرالية الأخيرة، فإن أفضل تقدير لدينا هو أننا لن نتمكن من الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول أوائل يونيو حزيران، إذا لم يرفع الكونغرس، أو يعلق حد الديون قبل ذلك».

وحدّث أيضاً مكتب الموازنة في الكونغرس توقعاته يوم الاثنين، لافتاً إلى تزايد خطر نفاد الأموال من الخزانة أوائل الشهر المقبل؛ بسبب عمليات تحصيل الضرائب الأضعف من المتوقع.

يزيد ذلك الضغط على الرئيس بايدن والمشرعين الجمهوريين في مجلس النواب لتكثيف مناقشات سقف الديون خلال الفترة المقبلة، في محاولة لتجنب أزمة وشيكة.

ووافق الكونغرس الأميركي الأسبوع الماضي على مشروع قانون من شأنه رفع سقف ديون الولايات المتحدة مع الحد من الإنفاق الفيدرالي، وجاءت الموافقة برفع الحد الأقصى الجديد إلى 32.9 تريليون دولار حتى مارس آذار 2024.