كشفت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، يوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على شركات صينية متهمة ببيع معدات -يمكن استخدامها في صنع أسلحة- إلى روسيا.

وقالت فاينانشيال تايمز -التي اطّلعت على نسخة من قائمة العقوبات المقترحة- إن سبع شركات صينية مُدرجة في حزمة العقوبات المقترحة الجديدة المنتظر مناقشتها بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وتشمل قائمة الشركات ووفقاً لصحيفة فاينانشيال تايمز شركتين بالبر الرئيسي الصيني هما «3 أتش سي» لأشباه الموصلات وشركة «كينغ باي تكنولوجي»، بالإضافة إلى خمس شركات في هونغ كونغ هي: شركة سينو للإلكترونيات وشركة سيغما تكنولوجي وشركة آسيا باسيفيك لينك وشركة توردان للصناعة وشركة ألفا تريدنج للاستثمار.

ولم ترد المفوضية الأوروبية على الفور على طلب للتعليق.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد فرضت بالفعل عقوبات على بعض الشركات مثل كينغ باي تكنولوجي التي قالت واشنطن إنها مورّد مقره الصين لكيانات متعددة في المجمع الصناعي العسكري الروسي.

ومنذ أن شنّت روسيا غزوها على أوكرانيا قبل 14 شهراً، والذي وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «عملية عسكرية خاصة»، تبنَّى الاتحاد الأوروبي عشر حزم عقوبات ضد أفراد وشركات روسية؛ ما تسبب في صعوبات اقتصادية، وجعل تمويل الحرب أكثر صعوبة.