توقعت الأمم المتحدة نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.3 في المئة خلال العام الجاري، بزيادة قدرها 0.4 نقطة مئوية على توقعات سابقة، بينما خفّضت توقعاتها للعام المقبل بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.5 في المئة.

وأوضحت الأمم المتحدة في تقرير نشرته يوم الثلاثاء حول الوضع الاقتصادي العالمي وآفاقه، أعدته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لها، أنه على الرغم من هذا الارتفاع لا يزال معدل النمو أقل بكثير من متوسط معدل النمو البالغ 3.1 في المئة خلال العقدين السابقين للجائحة.

وتوقَّع التقرير أن تحقق البلدان الأقل تقدماً نمواً بنحو 4.1 في المئة خلال العام الجاري و5.2 في المئة العام المقبل، ما يعد أقل من هدف النمو البالغ 7 في المئة المحدد في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وتوقَّع التقرير أن تسجل الولايات المتحدة نمواً بنسبة 1.1 في المئة العام الجاري ارتفاعاً من مستوى 0.4 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي، وأن يسجل الاتحاد الأوروبي نمواً بنسبة 0.9 في المئة ارتفاعاً من 0.2 في المئة، كما توقع نمو الاقتصاد الصيني بنحو 5.3 في المئة ارتفاعاً من 4.8 في المئة.

وتأتي توقعات الأمم المتحدة أقل من توقعات صندوق النقد الدولي الذي أعلن في وقت سابق من العام الجاري أن النمو العالمي سينخفض إلى 2.9 في المئة خلال عام 2023، مقارنةً بـنحو 3.4 في المئة عام 2022، وسيرتفع قليلاً في العام المقبل إلى 3.1 في المئة.