أعلن «البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير» يوم الخميس، عن منحه حزمة تمويلية لـ«بنك دينيز» التركي بقيمة 143.25 مليون دولار، بما في ذلك الاستجابة لأضرار زلزال تركيا، ويشمل التمويل دعم إقراض الاستثمارات الخضراء والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء.

وتُمنح حزمة التمويل من خلال استثمار في إطار برنامج حقوق الدفع المتنوعة الموجود لدى البنك التركي، وهو أداة سوق راسخة تستخدمها البنوك التركية لجمع التمويل طويل الأجل.

وسيكون التمويل في إطار ثلاثة أطر رئيسية للبنك وهي مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التركي، وبرنامج المرأة في الأعمال التجارية، وإطار الاستجابة للكوارث، والذي أنشئ في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت البلاد في 6 فبراير شباط، ما تسبب في مقتل أكثر من 50 ألف مواطن وأضرار واسعة النطاق في المدن المتضررة.

ويستخدم 88.25 مليون دولار من العائدات لإعادة إقراض الشركات التي تستثمر في الاقتصاد الأخضر.

كما سيتم تقسيم الأموال المتبقية بين غرضين رئيسيين، أولاً توجيه 27.5 مليون دولار إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تقودها النساء في البلاد، وثانياً توجيه 27.5 مليون دولار أخرى إلى الشركات التي تشارك في الإغاثة، وأعمال إعادة الإعمار في منطقة الكارثة.

وهذه الحزمة هي أول حزمة تمويل للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير تتضمن مكون إطار الاستجابة للكوارث منذ أن ضرب الزلزال البلاد.

وأعلن البنك عن حزمة استجابة للزلازل تصل إلى 1.5 مليار يورو، بما في ذلك حصة كبيرة بقيمة 600 مليون يورو للشراكات مع المؤسسات المالية.

و«بنك دينيز» مملوك بالكامل لبنك الإمارات دبي الوطني وعميل سابق للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، هو خامس أكبر بنك خاص في تركيا من حيث الأصول الموحدة، وينشط في جميع مقاطعات البلاد البالغ عددها 81 مقاطعة.

واستثمر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أكثر من 17.5 مليار يورو حتى الآن في مختلف قطاعات الاقتصاد التركي، وإلى حد كبير في القطاع الخاص.

يأتي هذا الإعلان على هامش الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومنتدى الأعمال المقام في الفترة من 16 إلى 18 مايو أيار.