انخفض عدد طلبات الراغبين في الحصول على إعانات البطالة الأميركية بصورة غير متوقعة، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 242 ألفاً، بانخفاض بلغ 22 ألف طلب من 264 ألفاً في الأسبوع الماضي، ما يشير إلى قوة سوق العمل في الولايات المتحدة على الرغم من ارتفاع معدلات التسريح في بعض قطاعات الأعمال.

ووفقاً للبيانات التي نشرتها وزارة العمل الأميركية يوم الخميس، فإن المطالبات المستمرة، التي قدّمها الأشخاص الذين تلقوا إعانات البطالة لأكثر من أسبوع، انخفضت إلى 1.799 مليون للأسبوع المنتهي في 6 مايو أيار من 1.807 مليون في الأسبوع الماضي.

وكان خبراء الاقتصاد قد توقعوا أن يبلغ عدد الطلبات نحو 254 ألف طلب، وفقاً للتقديرات المنشورة على «ريفينيتف».

طلبات إعانة البطالة مؤشر مهم لسوق العمل، وللاقتصاد عموماً، إذ يعد ارتفاع الطلبات من أول المؤشرات التي تدل على اتجاه الاقتصاد نحو الركود.

قبل أسبوع، أظهر تقرير وزارة العمل حول إيداعات التأمين ضد البطالة أن عدد المطالبات الأسبوعية ارتفع بنحو 22 ألف طلب لتهبط عند أعلى مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الأول 2021، وجاءت نسبة كبيرة من الطلبات الجديدة من ولاية ماساتشوستس.

وقال المتحدث باسم المكتب التنفيذي للولاية لتطوير العمالة، ماثيو كيتسوس، في بيان «إن إدارة مساعدة البطالة في ولاية ماساتشوستس تشهد ارتفاعاً في المحاولات الاحتيالية للوصول إلى مزايا التأمين ضد البطالة».

وأضاف «تتزايد المحاولات الاحتيالية في أنحاء الولايات المتحدة، وماساتشوستس ليست استثناءً، إذ إن الزيادة التي لوحظت في مطالبات البطالة الأسبوعية الأولية لا تعكس تقديم الأفراد للحصول على تأمين ضد البطالة بل تعكس محاولات احتيالية على النظام».

على الرغم من شدة تقلبها، فإن مطالبات البطالة الأسبوعية تظل أقل من المتوسطات التاريخية، ففي العقد الذي سبق الجائحة، بلغ متوسط المطالبات الأسبوعية نحو 311 ألف طلب.

(أليسيا والاس – CNN)