قال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي في وقت متأخر من يوم السبت إنه من المتوقع وضع اللمسات النهائية على مشروع قانون سقف الدين الأميركي ونشره يوم الأحد.

وأضاف مكارثي تحدثت إلى بايدن مرتين يوم السبت ومن المتوقع مواصلة المحادثات يوم الأحد، متوقعاً أن يصوت عليه الكونغرس يوم الأربعاء.

.

وأوضح رئيس مجلس النواب في تغريدة «لقد أنهيت للتو اتصالاً مع الرئيس -يقصد الرئيس جو بايدن-، بعد أن أضاع الوقت ورفض التفاوض لأشهر توصلنا إلى اتفاق من حيث المبدأ يليق بالشعب الأميركي».

وأكد مكارثي أن اتفاق سقف الدين الأميركي يشمل تخفيضات تاريخية في الإنفاق.

.

وشدد مكارثي على أن «الجمهوريين مستعدون لإحداث تغيير كبير في واشنطن، قريباً سنصوت على اتفاق مسؤول لسقف الدين يوقف الإنفاق المتهور للديمقراطيين، كما سنستعيد الأموال التي خصصت لجائحة كورونا ولم تنفق، ونمنع مخططات بايدن لفرض ضرائب جديدة، وأكثر من ذلك بكثير».

قال مصدر مطلع يوم الأحد إن البيت الأبيض ومفاوضين جمهوريين من مجلس النواب توصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ لتجنب التخلف عن سداد الدين الحكومي.

وأضاف المصدر أن الاتفاق من حيث المبدأ جرى التوصل إليه من قبل الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي خلال مكالمتهما الهاتفية مساء يوم السبت.

وكان قادة الحزب الجمهوري في مجلس النواب يخططون لإطلاع جميع الأعضاء على حالة المفاوضات في وقت متأخر من الليلة، وفقاً لمصادر متعددة مطلعة على الوضع.

وخلال الليلة وحتى الصباح سيراجع نص الاتفاق من قبل الجانبين للتأكد من أنه يتماشى مع الاتفاق المبدئي.

على الرغم من التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ فإنه يمكن أن تظهر مشكلات جديدة بسهولة في كل خطوة على طول الطريق، وقد تستغرق هذه الخطوات وقتاً طويلاً وتنفد الساعة قبل الموعد النهائي لسقف الدين في أوائل يونيو حزيران.

لن تكون عملية إقناع المشرعين من كلا الطرفين عملية سهلة، فمن المتوقع ظهور معارضة شديدة من اليسار واليمين للاتفاق. هذا يعني أنه سيتطلب تدخلاً قوياً من قيادة الحزبين لإقناع المشرعين، فدعم جانبي المفاوضات ضروري للوصول بالاتفاق المبدئي إلى مرحلة إقرار القانون.

صرح مصدر مطلع على المفاوضات لشبكة CNN في وقت متأخر من يوم السبت أن بنداً لفرض متطلبات جديدة لبعض برامج شبكات الأمان الاجتماعي يظل نقطة الخلاف الأخيرة.

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي قد أعلن يوم السبت أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار بحلول الموعد النهائي في الخامس من يونيو حزيران.

وأضاف مكارثي «أشعر بقرب التوصل إلى اتفاق لأنني أرى تقدماً، لكن هذا ليس بالأمر السهل بأي حال».

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد عبر في وقت سابق عن تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق قائلاً «الأمور تبدو جيدة، أنا متفائل».

(جيريمي ديمون، أوليفر دارسي CNN)